بالصور كيفية تنظف مروحة كمبيوتر الخاص بك

تعد مروحة جهاز الكمبيوتر الخاص بك من أهم الأجزاء التي تؤثر على سلامة جهازك وطول عمرك .. حيث تعمل مروحة وحدة المعالجة المركزية (CPU) على تبريد الأجزاء الداخلية وتحميها من خطر التلف بفعل إرتفاع الحرارة .. وإن تراكم الغبار عليها وأهملت تنظيفها فتأكد أنك تعطيها سبب قوي للتلف وإرتفاع الحرارة الداخلية وإنهاك الجهاز وتلفه عاجلاً.. تعتبر عبوات التنظيف بالغاز (Gas duster) مثالية لتنظيف مروحة ومتي نويت التنظيف ننصح بإتباع الخطوات التالية  إليك خطوات تتعلم من خلالها كيف تنظف مروحة الكمبيوتر



1. إيقاف الطاقة : أغلق جاهزك وانزع الأسلاك الكهربائية وكل ما يوصل الكهرباء لوحدة المعالجة .




2. ضع صندوق الحاسوب فوق حصيرة مضادة للكهراباء الاستاتيكية : كما يظهر بالصورة ضع صندوق الحاسوب فوق المنضدة ولكن ينبغي أن تستقر على حصيرة مضادة للكهرباء الإستاتيكية (Antistatic mat) والتي تتسبب في تلف الإلكترونيات . تحتاج لإستخدام الأجهزة المضادة للكهرباء الإستاتيكية التي قد تنفد إلى جهازك من جسدك أو من الأرضية وتؤدي لتلف القرص الصلب أو غيره من المكونات الإلكترونية.




3.الآن أنت جاهز لفتح صندوق الحاسوب . طبقاً لكتيب التعليمات الخاص بجهازك .. قم بفتح الجزء الخلفي من صندوق الحاسوب ، بعض الصناديق تحتاج للمفكات وأخرى يمكن فكها بضغط على بضعة أزرار فقط ، طبقا لدرجة حداثة وموديل الصندوق.




4. بدء عملية التنظيف : بإستخدام عبوة التنظيف نبدأ الآن تنظيف المروحة ، احرص على أن تبعد الفوهة مسافة 2 انش عن السطح المراد تنظيفه ، قم بالضغط على العبوة في اتجاه مداخل المروحة وماسورة العادم بنفثات قصيرة من الهواء المعلب. المداخل هي هياكل شبكية الشكل وظيفتها تصفية الهواء في المروحة.




 5.  النفثات القصيرة أفضل : لنقم الآن برش الهواء المضغوط من العبوة في اتجاه شفرات المروحة في زوايا مختلفة رشات قصيرة مركزة خيراً من الطويلة وذلك لتخفيف كتل الغبار والأوساخ .. وتأكد أن الرش لا يمس أياً من الأجزاء الداخلية لوحدة المعالجة المركزية. 




6. أوشكنا على الإنتهاء ضع العبوة جانباً وقم بإغلاق صندوق الحاسوب

 7. الجزء الخارجي من وحدة المعالجة المركزية يبدو متسخاً : بقطعة قماش مبللة بالماء الفاتر والصابون قم بتنظيف الجزء الخارجي من وحدة المعالجة المركزية ثم جفف السطح بمنشفة لينة.



8. ماذا عن الأسلاك ؟ بإستخدام قطعة قماش مبللة وبعد غلق الكهرباء بالتأكيد قم بتنظيف أسلاك الكهرباء ثم تجفيفها.




 أعد الأسلاك والوصلات كما كانت .. وحاول بقدر الإمكان تقليل الغبار المتطاير في غرفة الكمبيوتر الخاص بك عن طريق تنظيف الغرفة بانتظام .. كما يمكنك ان تغطي الجهاز والمعدات الخاصة بك من اجل الحفاظ عليها من الغبار.






شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : bassam kharbotali

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق