طريقة تعطيل التطبيقات الأساسية المرفقة مع الجهاز بدون روت

في كل مرة أقوم بها بشراء جهاز جديد يكون مهمتي الأولى هي التخلص من التطبيقات المرفقة مع الجهاز والتي تضعها الشركة المصنعة ضمنه، والتي تكون في الغالب غير مهمة بالنسبة لي وتأخذ مساحة من ذاكرة الجهاز الداخلية والتي أحاول دائماً توفيرها من أجل تنصيب التطبيقات والألعاب الأكثر أهمية بالنسبة إلي.

App Android









وتشتمل هذه التطبيقات على مجموعة من تطبيقات التخزين السحابي وأحياناً بعض الألعاب وتطبيقات الخدمات المختلفة لشركات قد تكون مختلفة عن الشركة المصنعة للجهاز وإنما يتم إرفاقها ضمن الجهاز من باب الدعاية أو من باب إجبار المستخدمين على تجربة هذه التطبيقات، مع أني لست من مؤيدي هذه الفكرة أو الطريقة بالترويج كونها تسبب نفور الأشخاص من إستخدام هذه التطبيقات بدل دفعهم بشكل مغري على إستخدامها.
ويوجد عدة طرق من أجل حذف أو تعطيل هذه التطبيقات ويمكن أيضاً حذفها بشكل كامل عن طريق بعض التطبيقات التي تقوم بإدارة نظام الجهاز ولكنها تحتاج إلى وجود روت ضمنه ولكننا سنقوم بسرد بعض الطرق ضمن هذه التدوينة لا تحتاج إلى وجود روت ضمن الجهاز كون كثير من المستخدمين لا يحبزون وجود الروت ضمن أجهزتهم كي لا تفقد الضمان، هذه الطرق تعتمد إما على إخفاء هذه التطبيقات أو على تعطيها مما يسمح بتوفير مساحة فارغة ضمن الجهاز.
إخفاء التطبيقات
تعتمد الطريقة الأولى على إخفاء التطبيقات غير المرغوب بها من قائمة التطبيقات وليس حذفها هذه الطريقة لا تحتاج لوجود روت أو أي تطبيقات أخر وإنما عبارة عن خيار موجود ضمن قائمة التطبيقات نفسها أصبح موجود ضمن معظم أنظمة أندرويد وقد تختلف من أجهزة شركة إلى أخرى ولكنها طريقة متشابهة بالنهاية.
هذه الطريقة تقوم فقط بإخفاء الأيقونة الخاصة بالتطبيق ولكن يبقى التطبيق موجوداً ضمن ذاكرة الجهاز ويعمل بشكل كامل ويتلقى تحديثات ويسبب بطئ بسرعة الجاهز أيضاً ولكن قد يحبذ البعض عدم حذف التطبيقات لأسباب خاصة، الطريقة ببساطة تعتمد على خيار موجود ضمن قائمة التطبيقات من القائمة المنسدلة في الأعلى والضغط على خيار Hide/Show apps ثم تحديد التطبيقات التي تريد إخفاءها من القائمة بكل بساطة وعندما تريد إعادة إظهار التطبيق تقوم بنفس الطريقة وتلغي الإخفاء من التطبيق.
تعطيل التطبيقات
الطريقة الثانية والتي تضمن لك أن التطبيق ليس قيد التشغيل في الخلفية وقد تم حذف التحديثات الخاصة به من الذاكرة الدخلية مما يحرر مساحة تخزين كانت مستخدمة بشكل غير مفيد سابقاً بالإضافة إلى توفير بعمر البطارية كون التطبيقات غير المستخدمة لا تقوم بإستنزاف موارد الجهاز ويمكن القيام بذلك عبر الخطوات التالية:
  1. قم بالذهاب إلى إعدادات الجهاز.
  2. ثم إنتقل إلى إلى إدارة التطبيقات.
  3. قم بالدخول إلى صفحة معلومات التطبيق الذي تريد إيقافه.
  4. إضغط على Disable من أجل إيقاف التطبيق.
  5. سيطلب من تأكيد العملية قم الموافقة على هذه الخطوة.
  6. سيتم تعطيل الطبيق وحذف التحديثات الخاصة به وسيظهر جميع التطبيقات المعطلة ضمن قسم خاص بها تستطيع إعادة تفعيلها وقت ما تشاء.
ويجب أن نضع في الإعتبار أن بعض هذه الخطوات قد تختلف قليلاً إعتماداً على الجهاز ونسخة النظام الموجودة ضمنه ولكنه ستبقى بالمضمون العام نفسه ولا تختلف عن ما قمنا بشرحه.
باعتقادي هذه الطريقة هي أفضل من إستخدام بعض التطبيقات التي تعتمد على روت وتقوم بحذف التطبيقات الغير مرغوب بها بشكل كامل حيث يمكننا إستعادة التطبيق الذي نريده بكل سهولة عبر إعادة تفعيله وثم تحميل التحديثات الخاصة به أما في حال حذفنا التطبيق بشكل كامل قد يسبب هذا بعض المشاكل في بعض الأجهزة فمن الممكن أن يكون هذا التطبيق مرتبط ببعض المهام الاخرى في الجهاز وفي حال حذفها سيحدث بعض المشاكل أثناء العمل.
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق