تعرف على نظام لينكس وما أهميتة و هل هو أفضل من نظام الويندوز

 في نهاية هذا المقال ستتمكن من فهم بداية ونشأة نظام التشغيل لينٌكس , أيضاً ستتعرف علي مميزات النظام و أشهر الاماكن التي يتم إستخدام لينُكس فيها , كما سنعرض بعض المقارنات البسيطة مع انظمة التشغيل الآخري.



 ملحوظة : إذا كنت ممن يملون من كثرة النصوص , فإليك الحل قم بقراءة العناوين الرئيسية والنقاط الموجودة بداخل صناديق ملونة حتي تستفيد من صفحة الويب تلك قبل خروجك من الموقع :)

أولاً نشأة لينُكس:
ترجع القصة إلي أنه كان هناك نظام يسمي بـ يونكس Unix مفتوح المصدر حيث يمكن لأي شخص أن يقوم بقراءة شفرته والتعديل عليها , لهذا السبب إنتشر هذا النظام و تم إستخدامه من العديد من الجامعات والشركات حيث شجع ذلك العديد من مستخدمين النظام علي التعديل علي النظام و إبلاغ القائمين علي النظام بالأخطاء البرمجية و تصحيحها .
ولكن في عام 1983 قامت الشركة القائمة علي نظام يونكس المسماه بـ AT&T بالتوقف عن إتاحة الشفرة البرمجية للنظام وفرضت علي المستخدمين ان يطلبوا ترخيص استعمال النظام ! .
وقد أثار هذا غضب الكثير من الأشخاص و المؤسسات الذين قاموا بتطوير النظام حتي وصل إلي ما هو عليه .
ولكن كانت هذه الحركة من الشركة المقدمة لنظام يونكس هي بداية نشأة نظام لينٌكس
حيث كان احد الغاضبين من شركة AT&T هو البروفيسور " ريتشارد ماثيو ستالمن " حيث أن Richard Matthew Stallman كان يعمل بمختبر الذكاء الاصطناعي في معهد MIT , وقرر ان يقوم بتوفير نظام حٌر بالكامل و قام بإخراج مشروع يسمي مشروع جنو GNU Project و تم الإنتهاء من جزء كبير من المشروع لكن كان ينقصه جزء مهم جداً و هو النواة Kernel و اثناء العمل علي المشروع بدأ طالب فنلندي يسمي بـ لينوس تورفالدز من تطوير نواة و خرج في النهاية النظام المتكامل جنو- لينٌكس


 بإختصار : لينُكس هو نظام تشغيل نشأته كانت علي يد بروفيسور ريتشارد ماثيو عام 1984 و من ثم بدأ بتطويره لينوس تورفالدز عام 1991 ويتم تطويره بواسطة مجموعة من المتطوعين من كل أنحاء العالم . 

ما هي توزيعات لينُكس ؟
لنوضح نقطة بسيطة أولاً قبل البدء في التعرف علي توزيعات لينُكس
لينٌكس فقط بدون جنو هو عباره عن نواة نظام تشغيل وليس نظام تشغيل متكامل ،وبدمجه مع مجموعة أدوات مشروع جنو تحصل على نظام تشغيل.
ولكن نظام التشغيل جنو/لينُكس لا يكفي المستخدميين العاديين . ولكن مع إضافة بعض البرمجيات امثال Open office وبيئة سطح مكتب تحصل علي نظام تشغيل يصلح للقيام بأعمال مختلفة تختلف من شخص لآخر من هنا ظَهر ما يُسمى بالتوزيعات، حيث تقوم هذه التوزيعات بتجميع نواة نظام التشغيل لينكس مع مجموعه من البرامج مفتوحة المصدر وبرامج مشروع جنو وأدوات أخرى حسب الغرض من التوزيعة والمستخدمين المستهدفين منها، كل توزيعة من توزيعات لينكس لها مميزاتها الخاصة بها، وقد طورت لتناسب مجموعة معينة من المستخدمين، بعضها يدعم لغة ما وبعضها يعمل كجدار حماية والبعض الآخر يتميز بصغر حجمه، وتحاول بعض من هذه التوزيعات أن تكون مناسبة لعدد كبير من المستخدمين، وذلك لجذب أكبر عدد منهم. أغلب التوزيعات ممكن أن تلبي احتياجاتك ولكن مع فروقات قليلة، حيث أن بعضها يأتي مع أدوات تسهل عملية تثبيت النظام، وبعضها يسهل العديد من المهمات .


 بإختصار عليك أن تعلم أن توزيعات لينٌكس من حيث البناء قسمان لا ثالث لهما
فـ كل توزيعة إما أن تبني من الصفر مثل أرش او أن تٌبني علي توزيعة اُخري مثل أوبنتو التي تٌبني علي ديبيان
فالتوزيعة هي مجموعة من البرامج والحزم التي تم إختيارها بعناية لتتوافق وتتكامل فيما بينها لتؤدي غرض معين . 

أمثلة علي توزيعات لينٌكس العالمية والعربية :


الأمثلة العربية : هلال لينيكس , أعجوبة (ojuba) , وبعض التوزيعات الاٌخري ولكن للأسف أغلبهم متوقفين !

لماذا لينٌكس ؟

  • أولاً : سهولة تجربة النظام و تثبيته.
  • ثانياً : لا فيروسات بعد اليوم :)
  • ثالثاً : نظام متطور , خفيف و مستقر .
  • رابعاً : سهولة إستخدام النظام .
  • خامساً: التميز بواجهة مستخدم رسومية أقل ما يقال عنها أنها رائعة !
  • سادساً : نظام مرن متعدد الإستخدام
  • سابعاً : يتميز بمجتمع كبير في أنحاء العالم .
  • ثامناً : مفتوح المصدر و مجاني

لنلقي نظرة عن كثب علي كل جزء بالأعلي ...

أولاً : سهولة تجربة النظام و تثبيته.
نعم نظام لينُكس هو من أفضل الانظمة في جزء التجربة و التثبيت حيث أنه يمكنك من تجربة أي توزيعة لينٌكس من خلال فلاش ميموري او إسطوانة و أيضا جزء تثبيت النظام سواء علي الفلاش ميموري او الاسطوانة سهل جدا و لا يحتاج وقت , أي يمكنك تجربة أي توزيعة فقط بدون تثبيتها علي الجهاز الخاص بك و تجربتها بالقدر الكافي لتتمكن من التعرف علي النظام و مميزاته قبل مرحلة تثبيته أيضاً تثبيت النظام ليس معقد و بسيط جدا .

ثانياً : لا فيروسات بعد اليوم :)
من أفضل مميزات لينُكس علي الإطلاق هو أنه بٌني ليكون قوياً و آمناً لن تواجه شئ يسمي بالفيروسات أثناء إستخدامك لاي من توزيعات لينُكس , أنا شخصياً إذا أردت عمل نسخ لأي نوع من الداتا من أصدقائي أقوم بذلك من خلال إستخدام أحدث توزيعات لينُكس حتي لا تتمكن مني تلك الفيروسات اللعينة :D .

ثالثاً : نظام متطور , خفيف و مستقر .
إذا كانت مواصفات جهازك عادية او اقل فـ يعتبر نظام لينُكس أفضل من نظائره في هذه الجزئية لأنه لا يحتاج لإمكانيات خارقة ولا يتطلب موارد كبيرة لتشغيله و هو ملائماً للأجهزة منخفضة الإمكانيات , ولا يحتاج لتثبيت كل فترة ولا يوجد به الشاشة الزرقاء البشعة التي تظهر لمستخدمين ويندوز xD
كما أنه يمكنه العمل لسنين دون الحاجة لإعادة تثبيته علي عكس ويندوز .

رابعاً : سهولة إستخدام النظام
لنكن واقعيين !
أتذكر أول مره إستخدمت فيها نظام ويندوز ؟
هل كنت بهذه الكفاءة التي أنت عليها الآن في التعامل مع ويندوز ؟
أي نظام تشغيل في بداية إستعمالك له تشعر بالغرابة و مع الوقت يذهب هذا الإحساس من كثرة التعامل معه , دعني أخبركم أن نظام لينٌكس يختلف التعامل مع كل توزيعة منه عن الآخري ولكن في المجمل ف إن التعامل معه عامة سهل وبسيط و إذا إعتدت علي إستخدامه ستعرف الفرق فيما بعد.

خامساً: التميز بواجهة مستخدم رسومية أقل ما يقال عنها أنها رائعة !
لن أتحدث في هذه النقطة كثيراً فقط الصور الخاصة بالنظام ستتحدث بدلاً مني ألقوا نظرة إلي الصور و قارنوا بين لينٌكس وباقي أنظمة التشغيل من حيث الجمال و الأناقة.



سادساً : نظام مرن متعدد الإستخدام
من المميزات التي يتمتع بها لينُكس و توزيعاته أيضاً و هي كونه مرن جداً وذلك يرجع لكونه مفتوح المصدر ,
حيث يتيح للمبرمجين دراسة تفاصيل النظام والتعديل بما يناسب إحتياجاتهم , و دليل علي مرونة النظام الآتي : إحصائية لأفضل توزيعات لينُكس للإستخدام في 2014 حسب موقع Linux.com
  • الأجمل من بين توزيعات لينُكس: Bodhi
  • الأفضل لأجهزة سطح المكتب: Xubuntu
  • الأفضل للأجهزة الشخصية المحمولة: Lubuntu
  • الأهم لمستقبل لينُكس: DouDou
  • الأفضل للمناضلين ضد السلطة: TAILS
  • الأفضل للشّركات والمؤسسات: Suse و Red Hat
وراء كل توزيعة تفاصيل كثيرة يمكنك البحث عنها لتعرف سبب وجودها في تلك الإحصائية

سابعاً : يتميز بمجتمع كبير في أنحاء العالم .
إذا كنت من مٌناصري البرمجيات الحرة مفتوحة المصدر , فبكل تأكيد انت تستمتع بالمجتمع الكبير الموجود علي الانترنت المناصر لها ايضاً , ستجد العديد من المراجع والكتب والمقالات و كافة انواع المحتوي التي تشرح أي جزء سواء كبير او صغير يخص تلك البرمجيات .

ثامناً :مفتوح المصدر و مجاني.
مع كل هذا المميزات التي يتمتع بها ذلك النظام الرائع يتمتع أيضاً بأنه مفتوح المصدر و مجاني , لن تحتاج لأن تستخدم نظام تشغيل بطريقة غير قانونية بعد الآن !

الآن دعونا نتطرق للأشهر الاشياء التي تستخدم نظام لينُكس

  • وكالة ناسا
  • نظام تشغيل الهواتف الرائع "أندرويد" في الأصل مبني علي نواة لينُكس !
  • قطار اليابان فائق السرعة !
  • الشركات الكبري مثل جوجل و فيسبوك و ويكيبيديا و أمازون
  • أغلب إن لم يكن كل المواقع التي نستخدمها يومياً
  • أيضاً البورصة في نيويورك

أعقد أن هذا القدر يكفي لأول مقال عن لينُكس
ولكن مهلاً هذه فقط مجرد البداية إنتظروني إن شاء الله في مقالات جديدة أتمني أن تنال إعجابكم 
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق