10 نصائح مهمة لتأمين وحماية هاتفك الذكي عليك ان تقوم بها الآن ! ( لا تأجلها )

الهواتف الذكية في الوقت الحاضر هي عبارة عن بوابة لهويتنا على الانترنت وعلى هذا النحو ينبغي أن نتعامل مع ذلك بحذر و تأمينها ضد أي تهديدات على الانترنت (القرصنة) أو بدون الاتصال السرقة أو الضياع). فقدان الهاتف الذكي الخاص بك قد يعني أكثر من مجرد خسارة في الاتصالات وأرقام الهواتف.أنا أتحدث عن حساباتك الاجتماعية وسائل الإعلام، والملفات التي تمت مزامنتها، وثائق مهمة، رسائل البريد الإلكتروني والصور والرسائل. فلو قدر الله معلوماتك الشخصية أو العائلية أو العمل كلها ربما تكون مشتركة في جميع أنحاء الشبكة العالمية إذا لم تكن حذرا بما فيه الكفاية.لا مجال للوثوق بالآخرين، هذا هو العالم الافتراضي حيث اللصوص وقراصنة الكمبيوتر المتخفون باحترافية بهدف عدم الكشف عن هويتهم وصعوبة تتبعهم . لا يوجد أحد قادر لحماية البيانات الخاصة بك بقدر ما تستطيع أنت فعل ذلك.
10 نصائح مهمة لتأمين وحماية هاتفك الذكي عليك ان تقوم بها الآن !


آمل أن هذه النصائح والحيل تكون عونا في هذا المسعى:

1- عدم حفظ جميع كلمات السر الخاصة بك:

العديد من المستخدمين يميلون إلى حفظ كلمات المرور الخاصة بهم في مواقع الانترنت على أجهزتهم لسبب واحد وهو عدم إدخال كلمة المرور في كل مرة ... إبدأ بالتفكير مرة أخرى حول ما قد يحدث لو أن شخصا مجهولا حصل على جهازك، إذن تجنب جميع كلمات المرور الهامة المحفوظة في جهازك لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمصرفي أو التطبيقات المدفوعة .


2- استخدم قفل الشاشة بكلمة سر أو النقش:

أقفال الشاشة أنواع عديدة متاحة لتعزيز أمان جهازك مثل كلمة السر، النقش، قفل بين، وهي متاحة في إعدادات الأندرويد الخاص بك. وحاول جعلها صعبة التخمين حتى لا يتيسر للقراصنة تخمين كلمة المرور الخاصة بك.


3- قفل تطبيقاتك الهامة بكلة سر :
فمن الضروري قفل التطبيقات الخاصة بك، وخاصة تلك التي تتضمن معلوماتك الشخصية و التي ترغب لأحد أن يراها أو يشاركك محتواها.هذا هو الحاجز الثاني من الأمن لمنع أي شخص من استخدام جهازك المفقود حتى و إن تمكن من تجاوز قفل الشاشة. 
الفكرة هنا ليست لقفل كل التطبيقات في جهازك، و إنما الأساسي منها فقط تطبيقات البريد الإلكتروني أو مدير الملفات.
لتحميل أحد التطبيقات التي تعتبر الأفضل في هذا المجال ( أضغط هنا )


4- أهمية أذونات (صلاحيات) التطبيقات:
قبل البدء في تثبيت التطبيق من Google Play، فإن قائمة الأذونات المطلوبة تظهر لك مع اسم التطبيق. دائما عليك قراءة هذه الأذونات للتأكد من أنها منطقية وتتوافق مع ما التطبيق، على سبيل المثال لا يتطلب تطبيق المنبه على إذن للوصول إلى الرسائل النصية. وهذه خطوة حقيقة مهمة لأن ليس كل التطبيقات في متجر Play آمنة.
وهناك خطوة أخرى عليك القيام بها و هي قرائنك للتعليقات الخاصة بالتطبيق يمنحك ذلك فكرة حول مصداقية التطبيق ويوفر لك الكثير من الوقت.


5- تأمين الشبكة الخاصة بك:
واحدة من أهم النقاط في حماية الجهاز الخاص بك و هو تأمين الشبكة الخاصة بك. في محاولة لتجنب استخدام واي فاي العامة كلما أردت أن تفعل شيئا هاما مثل القيام بالدخول لحسابك المصرفي عبر على الانترنت. طالما كنت تشارك نفس الشبكة مع العامة، فإنه يمكن أن يتم بسهولة الوصول للحزم الخاصة بك وترجمتها إلى البيانات الفعلية من المعلومات الخاصة بك أي كلمات السر الخاصة بك. يمكنك حماية المعلومات الخاصة بك باستخدام تطبيقات مثل Hideninja VPN بحيث يتم تشفير الاتصال، مما يجعل من الصعب على أي شخص الوصول إلى البيانات الخاصة بك.


6- استخدم تطبيقات الحماية :

تجعل عملك أسهل و توفر لك حماية من البرمجيات الخبيثة والفيروسات، إليك قائمة بأفضل 5 أدوات لحماية هاتفك الذكي:

Kaspersky Mobile Security 9

Norton Mobile Security Lite

Avast! Mobile Security

Snap Secure Mobile Security

Lookout Mobile Security

7- إنشاء عدة حسابات مستخدم لحماية الخصوصية:

إذا كنت تملك جهاز لوحي ويجب علي أن تقاسمها مع الأخ أو الزوجة، أو أطفالك، وجود حسابات متعددة سوف تساعد كل واحد منكم حماية خصوصيته. في الجهاز اللوحي، هناك خيار لإنشاء حسابات مستخدم متعددة. يمكنك إنشاء حساب عام آخر لمن يريد إستخدام جهازك. الخيار تحت قسم الإعدادات> المستخدمين.


8- إعداد نسخة احتياطية من البيانات الخاصة بك:
إعداد نسخة احتياطية من البيانات هو إجراء لابد منه في هذه الأيام.في حال تعرضك للسرقة أو ضياع الجهاز آخر شيء يمكنك القيام به هو إجراء مسح عن بعد (انظر رقم 10). وسوف تمسح جميع المعلومات الخاصة بك في الجهاز. حتى لو كنت قد استعدت هاتفك ، هناك احتمالات بأن المتسلل الذي تمكن من الوصول إلى جهازك سوف يجعله عديم الفائدة ومع ذلك لا يزال بإمكانك استعادة جهاز الأندرويد الخاص بك مرة أخرى إلى حالته الأصلية.


9- تعقب الأجهزة المفقودة:

لديك نسخة احتياطية بالفعل ولكن تريد حقا الحصول على جهازك المفقود. حسنا، جهازك من المصنع مزود بخدمة تحديد المواقع، عبر GPS. وتكمن المشكلة، في تمكين GPS على الهاتف للحصول صلاحية تعقبه. لا تقلق هناك تطبيقات appsعلى الأندرويد يمكن أن تساعدك على تحديد موقع جهازك المفقود، وبعضها بإمكانه أن يشغل GPS عن بعد.


10-  تمكين المسح البعيد:


أنت الآن في نقطة حرجة، ولكن ما زال هناك خيار واحد و وحيد مسح كل بياناتك عن بعد. وهذا أمر ضروري، و خاصة عندما تصبح متأكدا بخسارة الجهاز الخاص بك إلى الأبد. أنصح ب   Mobile Device Manager لأنه مجاني و سهل الاستعمال، تستطيع تحميله ( من هنا ) ويمكنك التسجيل في من هنا  وتركه، لبرما تحتاجه يوما ما للمسح عن بعد.يمكنك كذلك استخدام حسابك في جوجل !


وفي الأخير أختم بضرورة تغليف الهاتف الذكي بواقي الصدمات ANTI SHOCK حفاظا عليه لأن تحطم الهاتف أو ضياعه تقريبا نفس الشيء و هو ضياع المعلومات الشخصية.

شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق