كيفية إستكمال التحميل من الانترنت رغم إيقاف تشغيل حاسوبك !

نقوم بشكل يومي بتحميل الملفات من الانترنت بإستخدام إحدي برامج التحميل ولعل هذه الملفات تكون بحجم صغير آي ان الوقت المستغرق في التحميل قليل، ولكن تصادف احياناً ملفات ذات حجم كبير تضطر لتحميلها مثل نسخة ويندوز او برنامج وهنا تآتي مشكلة الانتظار وقت طويل إذا كان لديك اتصال انترنت بطئ، حيث سيظل حاسوبك يعمل ويبذل طاقته طوال فترة التحميل، وهذا يجعل عمليه التحميل تستغرق ساعات بل أيام اكثر، هناك خاصية في ويندوز ربما لا يعرفها الكثير تجعلك تتغلب علي هذه المشاكل من خلال إيقاف تشغيل الكمبيوتر وإتمام إستكمال التحميل بدون مشاكل، دعونا نتعرف اكثر علي الخاصية من خلال موضوعنا هذا.




خاصية Hibernate المتواجدة في نظام تشغيل ويندوز وهي تُعد خيار من المفترض ان يتواجد ضمن خيارات إيقاف التشغيل للكمبيوتر ولكنه غير مُفعل بشكل افتراضي، هذه الخاصية شأنها شأن خيار Sleep حيث ان خيار "نوم" يقوم بإبقاء كل برامجك وملفاتك التي كنت تتصفحها مفتوحه ولكن يظل الحاسوب يعمل وينتظر منك ضغطة علي اي زر حتي يعود للتشغيل مجدداً.

اما Hibernate يقوم بجعل البرامج مفتوحه بينما يكون الحاسوب مغلق ! لكن يبقي فقط القرص الصلب هو الذي يعمل من اجل حفظ البيانات التي تركتها علي القرص في ملف يُدعي hiberfil.sys، وعندما تقوم بفتح الحاسوب مرة آخري من زر الباور ستجد كل البرامج التي قمت بتركها مفتوحة تعمل بدون مشاكل، هذه الميزة يُمكننا الاستفادة منها عند تحميل الملفات الكبيرة حيث انه يحافظ بشكل كبير علي طاقة الحاسوب، الخاصية تهدف لمُستخدمي الحواسيب المحمولة حيث إنها توفر طاقة كبيرة من البطارية ايضاً، واحد من عيوب هذه خاصية هو إستهلاك مساحه كبيرةمن القرص الصلب حيث تعتمد المساحه المستهلكه علي حجم الرامات لديك إذا كانت 4 جيجا فسيتم استهلاك 4 جيجا من الهارد ..وهكذا.

دعونا نتعرف علي طريقة تفعيل الخاصية، ولكن قبلها يجب أن تعلم أن الخاصية تتواجد في جميع انظمة ويندوز بدء من ويندوز7 حتي ويندوز 10 ولكن طريقة تفعيلها تختلف من اصدار ويندوز لآخر، عموماً سنستعرض كافة الطرق فيما يلي:

في ويندوز سفن 7



بالنسبة لتفعيل خاصية hibernate في ويندوز 7 فهو امر مُعقد قليلاً لذا يجب إتباع الخطوات بجديه حتي تصل إلي ما تريد، نقوم اولاً بفتح اداة موجه الأوامر من خلال الضغط علي قائمة إبدأ ثم نقوم بإدخال كلمة "CMD" في مربع البحث حينئذ تضغط كلك يمين علي cmd.exe ثم تنقر علي Run as administrator. ستظهر نافذة ندخل بها أمر تفعيل الخاصية "powercfg /hibernate on" ونضغط علي زر Enter. الآن ينبغي ان يظهر خيار Hibernate ضمن خيارات قفل الحاسوب في قائمة استارت، في حالة إن لم تجدهُ فأنت بحاجه لتنفيذ الخطوات القادمة.

                                 

قم بفتح لوحه التحكم "Control Panel" ثم اضغط علي خيار Power Options او اعدادات الطاقة ثم تقوم بالضغط علي Change when the computer sleeps المتواجد في الجانب الايسر علي الشاشة. تفتح بعدها نافذة ننقر ايضاً علي خيار Change advanced power settings، ستنبثق لك نافذة تشمل اعدادات كثيرة بشأن الطاقة ومن ضمنهم Sleep الذي سنقوم بالضغط عليه مرتين متتاليين ثم نضغط علي Allow hybrid sleep لإغلاقها بتحديد خيار Off كما موضح بالصورة أعلاه.

الآن بشكل اساسي سيكون ضمن خيارات قفل الجهاز الاخري زر Hibernate وبالضغط عليه يتم غلق الحاسوب ولكن كما اشرت يظل القرص الصلب يعمل فقط وبعد تشغيل الكمبيوتر ستجد البرامج تعمل بدون مشاكل.

في ويندوز 8 ، 8.1 ، 10



تفعيل خاصية Hibernate في كل من اصدارات ويندوز 8 حتي 10 تُعد بنفس الطريقة كذلك الأمر يبدوا اسهل فكل ما تحتاجه هو إتباع مايلي، نقوم اولاً بفتح لوحه التحكم Control Panel ثم نضغط علي خيار Power Options من القائمة الجانبية نضغط علي زر "Choose what the power buttons do" وهنا ستجد بالأسفل إمكانية التحكم في ازرار إيقاف الحاسوب ولكنها غير قابلة للتعديل لذا سنقوم بالضغط علي Change Settings that are currently unavailable حتي يتيح لنا حذف واضافة الازرار، نبدأ بتحديد خيار Hibernate ثم ننقر علي Save changes.



الآن إذا ضغطت علي زر الطاقة في النظام سيظهر لك ضمن القائمة 4 خيارات افتراضية، في حالة إذا قمت بتحميل ملف بحجم كبير يُمكنك الضغط علي Hibernate حتي يتم إستكمال عملية التحميل وإيقاف تشغيل الحاسوب وتوفير الطاقة المستهلكه.
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

1 التعليقات:

  1. ولكن التحميل لا يظل جاري..يتوقف فور وضع الجهاز بوضع الHibernate حتى تشغله مرة ثانية يكمل..

    ردحذف