كيف تقوم بعمل فورمات ( إعادة ضبط المصنع ) لجهازك الأندرويد بسهولة

بغض النظر عن نوعية أو مواصفات الجهاز الذي تستخدمه فإن معظم الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد تجدها بعد فترة طويلة من الإستخدام تصبح بطيئة على نحو غريب نوعاً ما، وهذا بسبب تراكم التطبيقات والملفات ومخلفات البرامج ضمن النظام أو بعض الإعدادات التي قد تكون غير مناسبة مما يسبب كمية كبيرة من المعالجة غير الضرورية على الجهاز وهذا ما يسبب البطئ بشكل عام، ولهذا فإن أكثر الخطوات سهولة وفعالية لحل جميع هذه المشاكل وإعادة أي جهاز إلى وضعه الأول لحظة شراءه هو القيام بعملية ضبط المصنع.

حول عملية ضبط مصنع والخطوات الإحتياطية قبلها:

تم تصميم خيار ضبط المصنع ليعود بالجهاز إلى حالة النظام الأساسية من دون أي برامج أول ملفات أو إعدادات تم وضعها من قبل المستخدم، أي أن الجهاز سيعود كما كان عندما أخرجته من علبته عند شراءه، مع الأخذ بعين الأعتبار التحديثات التي تمت للنظام أي أنه عند ضبط مصنع سيعود إلى أخر تحديث قمت به ولن يعود كما كان ضمن النظام القديم، وبطريقة أخرى أي لو كان لديك جهاز نظامه 4.3 وقمت بترقيته إلى 4.4.2 وقمت بإستخدامه ثم قررت أن تقوم بعملية ضبط المصنع له فإنه سيعود كما كان بعد بتحديثه لنظام 4.4.2 ولن يعود لنظام 4.3.
بالإضافة إلى ذلك يفض أن تملك ضمن جهازك حساب جوجل لكي تتمكن من حفظ إعدادات الشبكات اللاسلكية ومجموعة كبيرة من الإعدادات الخاصة بك وجهات الإتصال ومعلومات أخرى قبل البدأ بعملية ضبط المصنع مما يسهل إعادة تخصيص الجهاز بعد إنتهاء العملية.
Android 5.1 Lollipop Google backup settings

 ضبط مصنع الطريقة السهلة والسريعة:

في معظم الحالات يمكننا أن نقوم بعملية ضبط المصنع بطريقة سهلة عن طريقة الإعدادات رغم وجود طرق أخرى لعملية ضبط مصنع لكن يفضل أن تتقيد بإستخدام هذه الطريقة في حال كان ذلك ممكن، وقد تختلف هذه الطريقة بشكل بسيط من جهاز لأخر بحسب الشركة المصنعة للجهاز ولكن تبقى الخطواة الرئيسية نفسها رغم التغييرات الأخرى.
  • إذهب إلى إعدادات Settings.
  • ثم شخصي Personal ثم نسخ إحتياطي وإعادة تعيين Backup and Reset.
  • أكتب كلمة السر أو رمز PIN في حال وجوده.
  • إضغط على إعادة ضبط البيانات Factory Reset Data ثم إعادة تعيين الهاتف Reset Phone.
  • أعد كتابة كلة السر أو رمز PIN في حال وجوده.
  • إضغط فوق Delete Everything.
هذه العملية ستقوم بحذف جميع البيانات الشخصية والإعدادات الموجودة ضمن ذاكرة الهاتف الداخلية وإعادة النظام لوضعه الأصلي وستأخذ العملية بعض الوقت بحسب نوع الجهاز ثم سيتم إعادة تشغيل الجهاز بشكل كامل ودخول إلى النظام الجديد النظيف كلياً.
factory data reset

ضبط مصنع عندما لا تكون قادراً على الوصول إلى نافذة الإعدادات:

قد تحتاج إلى ضبط مصنع في بعض الأحيان لكن لا تكون قادر على الوصول إلى إعدادات الجهاز لسبب ما كأن يكون النظام لا يعمل والجهاز يصاب بتوقف أثناء الإقلاع أو أن خاصية اللمس ضمن الجهاز موقفة بسبب سقوطه لذلك يمكن القيام بضبط مصنع للجهاز عن طريق الدخول إلى وضعية الريكافري عند الإقلاع، وتختلف أيضاً أسلوب هذه العملية من جهاز لأخر ولكنها تتشابه بشكل كبير بالمضمون.
  • قم بإطفاء الجهاز بشكل كامل.
  • قم بالدخول إلى وضعية الريكافري وتختلف هذه الطريقة بحسب نوعية الجهاز أو الشركة المصنعة ففي أجهزة سامسونج قم بالضغط على زر رفع الصوت + زر الهوم + زر الباور حتى يعمل الجهاز أما في باقي الموديلات قم بالبحث ضمن الإنترنت لكي تتمكن من معرفة طريقة دخول جهازك إلى وضع الريكافري عند الإقلاع.
  • عندما ستظهر لك قائمة الأوامر الخاصة بالريكافري استخدام ازرار رفع الصوت وخفض الصوت للتنقل بين الخيارات وزر الباور للإختيار.
  • قم بالبحث عن الخيار Wipe Data / Factory Reset ثم إختاره.
  • من الشاشة التالية إختر Yes — Delete All User Data option 
  • قم بالبحث عن خيار wipe cache partition ثم أختاره
  • إنتظر قليلاً سيتم الأن حذف معلومات المستخدم وجميع الإعدادات وعندما ينتهي تستطيع الخروج من الريكافري وتشغيل الجهاز.
هكذا ستكون إنتهيت من عملية ضبط المصنع بشكل كامل وسيتم تشغيل الجهاز بإستخدام النظام الجديدة.
Factory Reset Galaxy
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق