تعرف على تقنية “التواصل عبر الضوء” اتصال إنترنت من ضوء الغرفة مثلاٌ !

اتصل بالإنترنت  , استقبل وأرسل البيانات , شكّل شبكة افتراضية بين مجموعة أجهزة في مؤتمر أو اجتماع ما … مجالات وأشياء كثيرة يمكن فيها استغلال التقنية الجديدة VLC Visible Light Communication . VLC_4-Buehnenbild.1438247036252

ما هي طريقة عمل VLC ؟

الطريقة ببساطة هي استعمال مؤثرات مدمجة بأضواء LEDs تقوم هذه المؤثرات بتشغيل وإطفاء الضوء بسرعة كبيرة -لاتلاحظها العين المجردة- لتشكل نبضات إلكترونية يستقبلها الجهاز الإلكتروني “لابتوب ,تابلت أو موبايل” ويحولها لـ واحدات  و أصفار , ليتم تحليلها من الجهاز المستقبل , يُذكر هنا أن التقنية الجديدة توفر النقل الثنائي الإتجاه في نفس الوقت .


سرعة النقل والتحميل ؟

تقنية VLC تستطيع نقل البينات بسرعة تصل إلى 1,25 غيغا بايت فالثانية , ولان ضوء LEDالأبيض يتوفر بثلاث درجات لونية أو ثلاث اهتزازات ضوئية يمكن نقل البيانات عن طريقه بسرعة تتجاوز الـ3 غيغا بايت بالثانية (هذا يعني استقبال أكثر من فيلم بدقة HD في آن معاٌ. يذكر هنا أيضاٌ أن طول الأمواج في تقنية LED  يوفر سرعة تحميل ونقل بياات لا تتاثر بازدياد عدد الأجهزة , المشكلة التي يعاني منها الكثير حالياٌ .
على صعيد آخر يقوم الباحثون في مؤسسة فراون هوفر الألمانية بتطوير USB لأجهزة اللاب توب بحيث يستطيع أي جهاز استلام وقراءة البيانات عن طريق الضوء مباشرة دون الحاجة لأي سوفت أو هارد وير إضافي .

مجالات الإستخدام ؟

الطائرات , المشافي, القاعات والمتاحف والكثير من الاماكن الاخرى قد توظف هذه التقنية للاتصال بالانترنت او استقبال معلومات خاصة بأي معرض لوحة أو مؤتمر …  عند توفر الأجهزة المطلوبة في الأسواق قريباٌ لا نستبعد وجود تقنية VLC بكبديل أفضل عن WLAN و Bluetooth .
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق