30 عاما من التطور: شاهد مراحل تطور الويندوز من أول نسخة 1.0 إلى ويندوز 10

 20 نوفمبر عام 1985، قام بيل غيتس بالاعلان عن أول نظام ويندوز في العالم والذي كان يحمل رقم 1.0 ، هذا النظام الذي فتح الابواب على مايكروسوفت وجعل تتربع على عرش الشركات التقنية ويصبح هذا المنتج واحد من الخدمات الأكثر استخداما في العالم في مجال الحوسبة .للاحتفال بالذكرى ال 30 لهذه المنصة ، سنستعرض معكم تاريخ وتطور هذا النظام من أول نسخة الى اليوم . 30 عاما من التطور: شاهد مراحل تطور الويندوز من أول نسخة 1.0 إلى ويندوز 10  
ويندوز 1.0 (1985)
أول نسخة من نظام ويندوز ،  من مميزاته واجهة المستخدم الرسومية ، كما انه يدعم الماوس وكذلك بعض البرامج الهامة التي أصبحت في ما بعد تقليدية في جهاز كمبيوتر.

ويندوز 2.0 (1987)

لم يأتي بالكثير من التغييرات ، وهذا نظرا لعدم تطور الأجهزة كذلك . ولكن الجديد في هذا النظام كان صدور برامج جديدة مثل وورد واكسل والتي كانت في أول إصدار لها .

ويندوز 3.0 (1990)

من هنا بدأ التطور يظهر على هذه المنصة ، ويصبح الاصدار الأول لدى الكثير من الناس . تميزت هذه النسخة بواجهة تقنية نظيفة وسهلة الوصول إلى المجلدات والبرامج. كما ان الجديد كذلك في هذا الاصدار كان لعبة "كاسحة الألغام" الشهيرة .

ويندوز NT 3.5 (1994)

مايكروسوفت بدأت في وقت مبكر لتحويل ليس في التوجه الى قطاع الأعمال والشركات ولم تعد تركز فقط على المستخدمين الخواص ،  لذلك في هذا النسخة ركز الشركة على ميزات الأمان وتبادل الملفات التي كانت من الأساسيات التي كانت تهم الشركات. ستلاحظ أيضا  تطور أكبر في تصميم الأيقونات واعتماد الالوان .

ويندوز 95 (1995)

كانت هذه النسخة الكلاسيكية واحدة من أهم التحديثات التي طرأت على نظام الويندوز . تم الاعتماد على معيار 32 بت لأول مرة ، كما تطور كذلك الواجهة البصرية وظهرت معها قائمة ابدأ التي ستصبح في ما بعد من أهم ركائز النظام .

ويندوز 98

في هذه النسخة كذلك لم تأتي بجديد وشبيهة الى حد ما للنسخة السابقة لها . مايكروسوفت ركزت على قدر كبير على الدعم والأداء لهذا الإصدار،كما تم تسهيل الوصول الى الانترنت وبرامج الشبكة وباقي البرامج الاخرى كالدردشة ، فرونت بيج .

ويندوز ME - (2000)

كانت هذه النسخة واحدة من أفشل الاصدارات لهذه الشركة . من الناحية البصرية ليس هناك تطور عن سابقتها كما انه عرف كذلك الكثير من الأخطاء وعدم الاستقرار . الجديد كان ظهور برامج جديدة مثل صانع الفيديو ، في حين كان هناك تحديث جديد للويندوز ميديا ​​بلاير .

ويندوز 2000 (2000)

طبعا ليس هذا نفس النسخة عن سابقته ولا يجب الخلط بينهما ، فهذا الاصدار كان موجها للشركات ، مايكروسوفت عملت أكثر على ميزات الأمان في هذه الإصدار .وقد سوقت مايكروسوفت خلال فترة إصدار هذا المنتج على أنه النسخة الأكثر أمانا من سلسلة ويندوز.

ويندوز XP (2001)

بعد عام واحد فقط ، افرجت مايكروسوفت عن محبوب الجماهير نظام XP الذي تطور بشكل ملحوظ جدا لا من ناحية الواجهة الرسومية ولا كذلك من ناحية الاستقرار والثبات . كان هذا الاصدار مقتصرا على المستخدمين العاديين ،لكن سرعان ما أصبح ذو شبعية كبيرة بين كل القطاعات .

ويندوز فيستا (2007)

هنا كان الفشل مرة اخرى يترصد مايكرسوفت ، فرغم التطور في الواجهة والادوات الأمنية الجديدة ، إلا ان هذه النسخة لم تستطيع اقناع المستخدمين نظرا لكثرة المشاكل والأعطاب وكذلك تطلبها لمواصفات تقنية عالية والتي لم تكن تتوفر لدى الجميع في ذلك الوقت .

ويندوز 7 (2009)

بعد الفشل لابد ان يأتي النجاح ، هذا ما وقع مع مايكروسوفت ، حيث استطاعت تصحيح أخطائها في النظام السابق ، لتصدر ويندوز 7 الذي يعتبر من أفضل الانظمة التي انتجتها مايكروسوفت في تاريخها .

ويندوز 8 (2012)

 بواجهة الميترو غيرت مايكروسوفت جذريا النظرة التقليدية لنظامها ويندوز . هذا التغير المفاجىء خلق عدم الارتياح لدى العديد من المستخدمين الذين ندوا بعودة قائمة ابدأ . في هذا الاصدار الذي خلق الجدل أتى بالكثير من التغيرات سواء في التصميم أو الخدمات التي كان من بينها متجر مايكروسوفت .

ويندوز 10 (2015)

في اخر اصدار لشركة مايكروسوفت لم يكن ويندوز 9 كما كان متوقعا ، بل تم الاعلان عن ويندوز 10 ، هذا الاخير جاء بالعديد من الخدمات الجديدة وكذلك تطور اخرى كانترنت اكسبلورر ادج ،وكذلك نظام المساعدة الصوتية كورتانا ، كما النظام متكامل كذلك مع أجهزة الاكس بوكس واحد ، كما يمكنك استخدام سطح المكتب المتعدد..الخ من المميزات التي تكلمنا عنها سابقا .
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق