كيف تقوم بعملية إلغاء الروت من الهاتف أو التابلت


لا شك أن الروت من أهم الميزات التي يملكها نظام أندرويد ولكن بالتأكيد هذا ليس بالنسبة للجميع، فقد يكون إستخدام الروت موضوع معقد لدى البعض بالإضافة إلى أنه قد يضر الجهاز في حال إستخدام ميزاته بطريقة خاطئة، وبالتأكيد فهو يلغي ضمان الجهاز لدى الوكيل أو البائع الذي حصلت على جهازك منه. بكل بساطة أنا الآن لا أريد أن أحصل على روت على جهازي، فهناك بعض الميزات الموجودة والتي يمنعني وجود الروت من الوصول إليها مثل تحديث الهوائي، بالإضافة إلى ذلك فإن معظم المستخدمين يفضلون عدم وجود روت على أجهزتهم عند عملية ببيع الجهاز حيث أن المشتري قد يتخوف من الجهاز ولا يبدي الرغبة بشراءه في حال كان يحتوي على الروت.
Root Android Galaxy Note 3

وبالتأكيد كما قمنا بشرح الكثير من الدروس من أجل الحصول على روت على أي جهاز سنقوم بالتأكيد بشرح عدة طرق من أجل تخليص جهازك من وجود الروت عليه.

إلغاء الروت عن طريق تطبيق SuperSU

الكثير من الأشخاص يستخدمون تطبيق SuperSU من أجل إدارة صلاحيات الروت على أجهزتهم، فهي الأداء الأكثر شعبية بالنسبة لمستخدمي الروت، ولكنهم بالأغلب لا يعرفون أن هذه الأداء تسمح لهم بالقيام بعملية إلغاء الروت بكل بساطة.
تتم عملية إلغاء الروت ضمن هذا التطبيق عبر تشغيله ثم الذهاب إلى إعدادات التطبيق Settings عندها تنقل بالإعدادات إلى الأسفل حتى تجد خيار “Full Unroot” قم بالضغط على هذا الخيار ثم إتبع التعليمات سيقوم الجهاز عندها بإعادة تشغيل فقط وسيتم بكل بساطة إلغاء الروت منه.
SuperSU

إلغاء الروت بإستخدام تطبيق

حسناً معظم المستخدمين يستعملون تطبيق SuperSU ولكن إن لم تكن منهم هناك طريقة أخرى لك من أجل أن تقوم بها بعملية إلغاء الروت، تعتمد هذه الطريقة على تطبيق Universal Unroot والذي يمكنك الحصول عليه من متجر جوجل بلاي، لكن هذه الطريقة لا تعمل بشكل جيد مع جميع الأجهزة فمن الممكن أن لا تكون مناسبة لجهازك.
بالنسبة لتطبيق Universal Unroot يوجد بعض السلبيات فهو لا يعمل بشكل جيد مع أجهزة سامسونج بسبب وجود عداد KNOX أما أجهزة LG فهو يعمل بشكل جيد، لذلك يبقى تجربة هذا التطبيق من أجل إزالة الروت عملية حظ مع معظم الأجهزة ولكن في حال كنت بحاجة لإزالة الروت من جهازك فليس من الخطء أن تقوم بشراء التطبيق مقابل 0.99$ لتجربته.
Developer: Batakang
Price: 0,99 $ 

إلغاء الروت بإستخدام مدير الملفات

قد يبدو موضوع الروت ككل معقداً بعض الشيء ولكنه في الواقع عبارة عن مجموعة من الملفات بمجرد إزالتها سوف يذهب الروت بعيداً عن جهازك.
وللقيام بهذه العملية تحتاج لمدير ملفات يملك صلاحيات الروت فقط، وبالنسبة لي فإني أفضل تطبيق ES File Explorer.
1. قم بالوصول إلى قرص الجهاز الرئيسي ضمن جهازك وإبحث عن المكتبة “system” الآن ضمنها إدخل إلى “bin” هنا قم بحذف “busybox” و “su”، ومن الممكن أن لا تكون هاتان المكتبتان موجودتنا على كل حال عندها إنتقل إلى الخطوة التالية.
2. قم بالعودة إلى مجلد “system” ثم حدد “xbin” إن كان موجوداً ثم إحذف “busybox” و “su”.
3. قم بالعودة إلى مجلد “system” ثم حدد “app”.
4. قم بحذف “superuser,apk”.
5. الآن أعد تشغيل الجهاز عندها سيكون الروت قد حذف.
ES File Explorer

إلغاء الروت عن طريق تحديث الهوائي OTA

 تعتمد هذه الطريقة على تثبيت تحديث الهوائي الخاص بجهازك، صحيح أنها غير مضمونة بشكل كبير حيث أن بعض التحديثات تبقي وجود الروت ضمن الجهاز، ولكن في حال أردت أن تتخلص من الروت قم بحذف التطبيقات التي لها علاقة بالروت ثم قم بعملية تثبيت تحديث الهوائي.
لكن سلبية هذه الطريقة بشكل أساسي هي أنه عليك أن تنتظر تحديث الهوائي القادم حتى تستطيع التخلص من الروت وقد لا يكون هناك تحديث قريب قادم إلى جهازك حالياً.

إلغاء الروت عن طريق تثبيت روم الجهاز

تعتبر من أفضل الطرق للتخلص من الروت وهي إعادة تثبيت روم الجهاز الأساسي من جديد ولا يوجد أي مشاكل أو تحفظ على هذه الطريقة فهي تعمل مع جميع الأجهزة بلا إستثناء، وذلك كونك تقوم بإعادة تنصيب ملفات النظام الخاصة بجهاز بشكل كامل مما يسبب إزالة كافة الملفات الأخرى.
المشكلة الوحيدة هي أنه لا يوجد إسلوب واحد لهذه الطريقة حيث أن كل شركة أو جهاز يملك طريقة خاصة به من أجل تثبيت الروم من جديد ولكن في الإجمال أنت تحتاج إلى روم الجهاز لديك مع جهاز حاسب على الأغلب وبعض البرامج الخاصة المتعلقة بجهازك، ويمكنك مراجعة قسم تحديثات ضمن موقعنا من أجل الحصول على العديد من طرق إعادة تثبيت الروم لمعظم الأجهزة المنتشرة وهي طرق تقوم بإزالة الروت بالنهاية.
Nexus 6P vs Nexus 5X
بالنهاية قد يوجد بعض الطرق الأخرى أيضاً ولكني أفضل الطريقة الأولى والاخيرة فقط، فإن كنت تملك طريقة أخرى لم نذكرها شاركنا بها بالتعليقات.
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق