Android N ما نعرفه وما نريد أن نراه

بدأت نسبة إنتشار أندرويد مارشميلو بالإزدياد في كل أنحاء العالم كون الشركات بدأت بنشر أجهزة جديدة بإستخدامه وبدأت أيضاً بإرسال تحديثات لأجهزتها المستخدمة، ولكننا بالفعل بدأنا بالتطلع إلى الإصدار التالي Android N، وهنا نطرح بعض التساؤلات ماذا سيكون إسم الإصدار الجديد؟ ومتى سوف نحصل عليه؟ وما الجديد فيه؟ وبالطبع إستطعنا الحصول على بعض الإجابات والتي سنشارك بها في هذه المقال.

Android N














اسم نسخة Android N

من أكثر المواضيع إثارة للإهتمام هو إسم النسخة الجديدة وماذا سوف تطلق عليها جوجل، فكما نعلم فإن أسماء النسخ هي أسماء حلويات وبما إن الحرف القادم هو N فإن الإسم المرشح بشكل كبير هو نوتيلا Nutella، وبالطبع لن نستطيع التأكد من الأسم الرسمي إلا قبل أسابيع من إطلاق النسخة الرسمية كما قامت جوجل بفعله مع النسخة الأخيرة مارشميلو.
Android N Nutella

ما نعلمه بالفعل عن Android N ومتى سيتم الإعلانه 

بحسب ما جرت العادة فإن جوجل تقوم بالإعلان عن التحديثات الإصدارات الجديدة ضمن مؤتمرها السنوي للمطورين جوجل I / O والمقرر عقده في مايو عام 2016، لذلك فمن المحتمل جداً أنه سيتم الإعلان عن Android N لأول مرة في هذا المؤتمر وسيتم طرح نسخة معاينة للمطورين في الشهر التالي ريثما يتم الإعداد بشكل كامل لإطلاق النسخة النهائية، وبالطبع فإن أجهزة سلسلة نيكسوس ستكون أول الأجهزة العاملة بهذا الإصدار وسيكون ما بين أواخر سبتمبر أو بداية أكتوبر.

Android N release date
وضع تعدد النوافذ
عندما تم الإعلان عن جهاز Pixel C tablet مؤخراً تم عقد مؤتمر من قبل فريق التطوير الخاص بجوجل للإجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالجهاز، ومن بين الأسئلة التي تم الإجابة عنها هو أن الفريق يعمل بشكل مكثف على ميزة تعدد النوافذ ضمن أندرويد من أجل الجهاز، وفعلاً فإن إصدار أندرويد مارشميلو قد حصل على هذه الميزة فعلياً ولكن سيتم في إصدار المقبل إطلاق الميزة بشكل أكثر تقدم.
حيث سيقوم نظام Android N بتشغل ميزة تعدد النوافذ بشكل كامل لأجهزة التابلت والهواتف على حد سواء، مما سيدفع الشركات التي تقدم أجهزة بإستخدام أندرويد العمل على هذه الميزة بشكل كامل وستعتبرها إحدى الميزات الأساسية ضمن النظام مثلما قامت مع ميزات توفير الطاقة ضمن أندرويد مارشميلو.
حيث  تعمل جوجل على:
  • تحسين الوظيفة لجميع أحجام الشاشة ذات الدقات المختلفة.
  • جعل الميزة أساسية لكي تتمكن جميع التطبيقات الإستفادة منها وليس عدد قليل من التطبيقات.
Android N multi-window mode

ما نود أن نراه في Android N

ميزات التحكم بواجهة المستخدم
قدم الإصدار أندرويد مارشميلو العديد من الميزات الخاصة بالتحكم بواجهة المستخدم مثل إعدادات System UI Tuner وبالإضافة إلى إمكانية التحكم بإذونات التطبيقات والتحسينات الكبيرة على التحكم بالبطارية، لذلك نأمل من جوجل بالإستمرار في إضافة الميزات من هذا النوع على نظام Android N لكي يتمكن المستخدم بالتحكم بشكل أكبر على نظام جهازه.
Android N user-facing controls
مدير كلمات السر
ضمن أندرويد مارشميلو يوجد ميزة ضمن الإعدادات تسمى Smart Lock for Passwords وهي شبيهة بمدير كلمات السر للتطبيقات وتعمل بشكل جيد حتى عند إزالة وإعادة تثبيت التطبيقات، وهي تقدم ميزات جيدة ولكنها لا تعمل مع كل التطبيقات لذلك نتمنى أن يتم تشغيلها بميزات أوسع مع كل التطبيقات في الإصدار الجديد.
Android N password manager
إدارة الأذونات 
أيضاً قدم أندرويد مارشميلو ميزة التحكم وإدارة الإذونات لأول مرة وهي مفيدة جداً من أجل التحكم بالإذونات المعطى لكل تطبيق وتعديلها أو إلغاءها في أي وقت تريد، ولكن مازالت هذه الميزة مربكة بعض الشيء وقد لا يستطيع البعض التحكم بها بشكل سهل لهذا نريد أن يتم إعادة هيكلة هذه الميزة الممتازة بطريقة أسهل للإستخدام ضمن الإصدار الجديد.
Android N permissions manager
التطبيقات الإفتراضية
يعمل نظام أندرويد بإستخدام مجموعة من التطبيقات الإفتراضية التي تستطيع عبرها فتح وإستخدام العديد من الميزات القياسية الخاصة بالأجهزة الذكية، وتستمر جوجل في توسعة هذه الخيارات بشكل دائم وتقديم العديد من الخيارات للوظائف الأساسية ولكننا لا نستطيع التحكم بكل الوظائف الأساسية بتطبيقات خاصة، لذلك نأمل من جوجل أن تقوم بتوسعة خيارات التطبيقات الأفتراضية في الإصدار الجديد لتشمل ميزات أكثر مثل الكاميرا والليايقة البدنية.
Android N default applications
التحكم بثيم النظام
إن كنت قد إستخدمت جهاز OnePlus 2 فإنك تقدر بالتأكيد الميزات التي أدرجتها الشركة لتسهيل التحكم بثيم النظام والتعديل عليه بالشكل الذي تريده، ولذلك نأمل أن تقوم جوجل بنفس العملية مع الإصدار الجديد Android N وتقديم ميزات تحكم بالثيم أكثر سهولة وقابلة للتغيير ولكي نستطيع التعديل على شكل الجهاز بسهولة دون الحاجة إلى تطبيقات طرف ثالث.
Android N theme engine
إستقلال تحديث النظام
إحدى المشاكل الكبيرة التي تقع بها جوجل حالياً هي تأخر وصول تحديثات النظام للأجهزة التي تقدمها شركات أخرى مثل سامسونج وسوني وغيرها، حيث أن أجهزة سلسلة نيكسوس التي تشرف عليها جوجل تحصل على تحديث للنسخ الجديد بشكل فوري مما يميزها عن غيرها، ولكن الأجهزة الأخرى تأخذ وقت طويل قد يصل أحياناً إلى السنة وهذا أمر غير مرغوب نهائياً وبدأ يصبح مشكلة وخصوصاً مع كثرة التحديثات الخاصة بالنظام.
لذلك نتمنى أن يتم العمل بطريقة مختلفة ضمن الإصدار الجديد بحيث يتم فصل تحديثات النظام عن التعديلات الخاصة بالشركات المصنعة بحيث يتم تحديث نوات النظام بطريقة مشابهة لتحديث التطبيقات مما يساعد بشكل كبير على وصول التحديث بشكل سريع للأجهزة كلها دون الإنتظار لإصدار نسخة خاصة بالشركة المصنعة.
Android N system update independence
شاهدنا في بعض الحالات السابقة أفكار مشابهة لعمليات تحديث أو إرسال لتصحيح مشاكل تم بهذه الطريقة وأعتقد أن التحول إلى هذه الفكرة سيساعد بشكل كبير على زيادة إنتشار أندرويد وعدم رفض البعض له بالإضافة إلى دعم للأجهزة بشكل أكبر ولمدة أطول.
على أي حال مازال الكلام ضمن هذه الميزات مبكراً وأعتقد أن جوجل سوف تفاجئنا بالتأكيد وتطرح بعيزات جديدة غير متوقعة كما نشاهد مع كل إصدار ولكنها لن تعلن عنها بسهولة فهذا من أسرار العمل، فهل تتمنى رؤية ميزات أخرى ضمن النسخة الجديدة شاركنا بها في التعليقات.
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق