معرفة إذا ما كان هناك شخص يتجسس عليك ام لا

عمليات التجسس قد تحدث بطرق مختلفه انت نفسك لا تدري كيف تسللت إلي حاسوبك لإرسال بياناتك الخاصة إلي جهة او لشخص مُعين، فأحياناً تقوم بعض الشركات بمراقبة موظفيها ومعرفة ما يقومون به علي الكمبيوتر، وذلك بإستخدام بعض ادوات التجسس التي يمكنها إلتقاط صورة من شاشة حاسوبك وإرسالها إلي المتجسس، او وتسجيل ضربات الكيبورد، وأيضا رصد عناوين البرامج المفتوحة. هذه الشركات لا تقوم بذلك من فراغ ولكن كي تتأكد ان موظفيها لا يقضون وقتهم للدردشة على الفيسبوك او اي عمل يلهيهم عن ما يقومون به. هناك شركات ايضاً مصنعة للاجهزة التقنية تقوم بذلك ولكن لا تتجسس علي الموظفين بل المُستخدمين ! نعم فقد شاهدنا مع بداية العام الجاري خبر تجسس شركة لينوفو علي مُستخدمي اجهزتها المحمولة عبر برنامج superfish. هنا انا لا اتحدث عن الشركات فقط فهناك أشخاص بعينها تقوم بذلك من خلال زرع برمجيات الـ keylogger ورصد اي زر ضغط عليه. لذلك دعوني من خلال مقالنا اليوم بإستعراض طريقة سهلة جدا للعثور على ما إذا كان شخص ما يتجسس سرا على أنشطة جهازك. 



اداة SpyDetectFree المجانية وهي اداة صغيرة الحجم حيث لا يتعدي حجمها 2 ميجابايت ولكنها مفيدة حيث يُمكنها العثور برمجيات التجسس في الحاسوب والتحقق على ما إذا كان يتم تسجيل ضربات لوحة المفاتيح الخاصة بك، وإذا كان بعض البرامج تأخذ لقطات للشاشة أو إذا كانت ترصد عنوان النافذة المفتوحة او التجسس علي العمليات التي تعمل في الخلفية علي الحاسوبك، فهي تمتلك قاعدة بيانات ضخمة عن احدث برمجيات التجسس وتستطيع معرفة هل احدهم يتواجد داخل حاسوبك، استخدام الاداة بسيط ايضاً فهي لا تحتوي إلا علي زر واحد او اثنين لفحص الكمبيوتر ومعرفة تفاصيل ونتائج الفحص. تحميل [64 بت] - تحميل [32 بت]


بعد تحميل الاداة قم بفك الضغط عنها ليصدر ملف exe خاص بتشغيل الاداة وهو لا يحتاج إلي تثبيت فقط تكتفي بالنقر عليه مزدوجاً لفتح واجهة البرنامج التي تحتوي علي زر Check Now قم بالنقر عليه، ليظهر علي الفور قائمتين كل منها يحتوي علي سؤال ففي القائمة اليسري نجد سؤال Am I Being Spied On ونتيجة الاجابة علي هذا السؤال تظهر بعد فحص جميع العمليات التي تعمل في الخلفية علي التسك مانجر فإذا كانت تحتوي علي آي برمجيات تجسس ترصد ضغطات الكيبورد او حركات مؤشر الماوس فعلي الفور يخبرك بها، وعلي الجانب الايمن نجد سؤال Am I Being Monitored والذي تستغرق الاداة دقيقة لفحص ما إذا كان هناك برامج تستخدم الـ API الخاصة بتطبيقات نظام ويندوز لمعرفة النوافذ والبرامج المفتوحة. وإنه يتم تلوين نتيجة إحدي الاسئلة باللون الاخضر إذ لم يكن هناك برامج تجسس او اللون البرتقالي إذا كان هناك برمجيات تسجل ضربات الكيبورد او اللون الاحمر إذا كان هناك برنامج يرصد النوافذ المفتوحة علي الشاشة.


في حالة إن وجدت لون غير الاخضر بعد عرض إجابة السؤالين فيُمكنك النقر علي زر Details حيث تظهر نافذة منبثقة تحتوي علي جميع العمليات الذي قام بفحصها ويحدد علي العملية التي تقوم بدورها بالتجسس عليك باللون الاصفر فهي تقوم بإلتقاط صورة للشاشة او تسجيل ضغطات لوحة المفاتيح او شئ من هذا القبيل، فسيتم عرض اسم الملف الذي يقوم بتشغيل العملية فيُمكنك البحث عنه ومحاولة حذفه كي يبقي حاسوبك آمن.

احياناً تكون برمجيات التجسس مخفية فلا يستطيع برنامج الحماية الوصول إليه او قد لا يكون مسجل في قاعدة بيانات برنامج الحماية المُستخدم فبالتالي لا يُمكن إحتسابهُ من الفيروسات، علي أي حال أعتقد ان برنامج صغير مثل SpyDetectFree هو أفضل لك في هذه المهمة للكشف عن ما إذا كان هناك جهة او شخص يتجسس علي حاسوبك ويرصد كل النشاطات التي تقوم بها اثناء تأدية مهامك علي الكمبيوتر.
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق