شرح مبسط لأهم المصطلحات الخاصة بأندرويد الجزء الثاني

الكثير من المستخدمين الجدد ضمن نظام أندرويد يصدمون بمواجهة الكثير من الصطلحات الغامضة الغير معروفة سابقاً لهم مما يسبب الإحباط ومواجهة صعوبات في التعامل مع النظام وخصوصاً في حال أراد المستخدم أن يحصل على بعض التجارب المتقدمة مثل تركيب روم جديدة على جهازه، وقد قمنا سابقاً بشرح بعض المصطلحات بطريقة بسيطة ضمن مقال Recovery, Root, Rom… شرح مبسط لأهم المصطلحات الخاصة بأندرويد وسنتابع الآن شرح مبسط أيضاً لبعض المصطلحات الأخرى التي لم نذكرها.
nexus 5 bootloader












ما هو الروم المخصص custom ROM ؟

لقد شرحنا سابقاً بأن الروم ROM هي عبارة عن نظام الجهاز بشكله الأساسي وهي النسخة التي تقوم الشركات المصنعة بتضمينها في الجهاز من أجل أن يقوم بعمله بشكل كامل، أما custom ROM هي عبارة عن روم تم إنشاءها من قبل طرف أخر قد يكون شركة أو مطور أو فريق أي أنها ليست الروم الأساسية للجهاز وإنما روم مطبوخة من أجل الجهاز.
ويتم توفر هذه الرومات للأجهزة كونها تقدم تجربة مختلفة عن الروم الأساسية فهي غالباً ما تكون أقرب للنسخة الخام وأسرع وتحتوي على إصدارات أعلى من الإصدار الأساسي الخاص بالنظام، ويمكن الحصول على هذه الرومات عبر منتدى المطورين أندرويد بشكل عام ونقدم في موقعنا أيضاً العديد من مواضيع الرومات مخصصة للكثير من الأجهزة.
Custom ROM

ما هو الإصدار الليلي nightly build؟

يستخدم هذا المصطلح مع رومات شركة Cyanogenmod حيث تقوم هذه الشركة بإصدار تطويرات يومية للرومات الخاصة بها ليلاً وهي تحتوي على تطويرات بسيطة لذلك تم إطلاق هذا المصطلح على التحديثات اليومية وأصبح يطلق على إصدارات الرومات اليومية هذا الإسم.
وغالباً ما تكون هذه الرومات في البداية غير مستقرة ولكن عندما يتم العمل عليها لفترة طويلة تبدأ لتصبح روم شبه جاهزة وعندما تستقر بشكل كبير يتم إطلاق اسم مختلف عليها وتصبح مستقرة تماماً.
nightly build

ما هو Gapps؟

هي بالأساس حزمة تحتوي على مجموعة من تطبيقات جوجل مثل Gmail و Play ولكن لأسباب قانونية لا يتم تثبيتها بشكل مباشر ضمن الرومات المطبوخة ولكن هي متوفر ويمكن الحصول عليها بكل سهولة، لذلك يتم غالباً إعادة تثبيتها ضمن الجهاز من بعد تثبيت الرومات المطبوخة من أجل الحصول على تطبيقات وخدمات جوجل.

ما هو الريكافري recovery؟

يمكن الوصول إلى الريكافري عن طريق ضغط عدة أزرار في نفس الوقت عند تشغيل الجهاز وهو يحتوي على مجموعة من الأوامر التي تساعد على إدارة الجهاز وملفاته من دون الدخول إلى نظام أندرويد، وقد شرحنا سابقاً الريكافري المعدل وهو نسخة أكثر تطوراً من الريكافري العادي المضمن مع الجهاز.

ما هو cache/Dalvik cache؟

القسم الأول cache هو ذاكرة التخزين المؤقتة التي يتم تخزين ملفات المستخدم فيها وذلك من أجل إمكانية إسترجاعها بشكل أسرع عند تشغيل الجهاز، أما Dalvik فهو عبارة عن شجرة دليل لجميع التطبيقات الموجودة ضمن الجهاز وفي حال حذف هذين القسمين يتم عندها حذف كل المعلومات ضمن الجهاز وإعادة ضبط المصنع للجهاز.

ما هو fastboot؟

وهي أداة بسيطة يتم إضافتها إلى جهاز الكمبيوتر وذلك من أجل إمكانية وصل الهاتف بجهاز الحاسب وإرسال الأوامر والملفات من الحاسب إلى الهاتف، ويتم إستخدامها غالباً من أجل تركيب الملفات المتقدمة مثل الريكافري والروت والمواضيع المتقدمة.

ما هو Nandroid backup؟

وهو عبارة عن نسخة إحتياطية كاملة من النظام الخاص بالجهاز حيث يتم إخذ نسخة كاملة من النظام مع الملفات الخاصة من أجل إمكانية إستعادتها في أي وقت تريد في حال حدوث مشكلة ما.

ما هو kernel/custom kernel؟

مصطلح kernel هو عبارة عن النواة الأساسية للجهاز والتي تقوم بربط مكونات الجهاز الصلبة مع بعضها ومع نظام أندرويد بالنهاية لكي يتمكن أندرويد من إدارة الجهاز والتواصل مع مكوناته المختلفة.
أما custom kernel فهو نسخة معدلة من الاول يمتلك إمكانية أكبر تساعد على التحكم بمكونات الجهاز بطريقة أقوى لا يملكها kernel العادي مثل أن تقوم بالتعديل على سرعة وحدة المعالجة المركزية.
Custom kernels
يمكنك أيضاً العودة لمقالنا السابق لكي تتمكن من معرفة معاني مصطلحات أخرى مهمة لك بالتأكيد، وفي حال كان لديك أي تساؤل قم بوضعه في التعليقات
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق