تعرّف على الشخصيات الخمس الأكثر تأثيراً في عالم الشبكة العنكبوتية عبر التاريخ


يحتفل العالم يوم 23 أغسطس من كل عام بذكرى تأسيس الشبكة العالميةWorld Wide Web  والتي نكتبها بشكل www في بداية عنوان كل مواقع الانترنت التي نزورها يوماً، وتعود بداية إنشاء شبكة الانترنت إلى عام 1969 عن طريق وكالة مشاريع الأبحاث المتقدمة التي كانت تابعة لوزارة الدفاع الأميريكية، وبعدها تطورت الفكرة حتى عام 1991 وهو العام الذي تم فيه الإعلان رسمياً عن تأسيس الشبكة العنكبوتية العالمية أو ما يُعرف بالإنترنت.
تعرّف على الشخصيات الخمس الأكثر تأثيراً في عالم الشبكة العنكبوتية عبر التاريخ , تيم بيرنرز لي , جيمي ويلز , أرون شوارتز , جوليان اسانج , مارك زوكربيرج


 وما لا عرفه الكثير هو أن شبكة الإنترنت لم تكن مجانية ومتاحة للاستخدام من قبل المستخدمين العاديين سابقاً، ولكن بمجهودات الكثير من الشخصيات العالمية التي ساهمت بوصل ثقافة الانترنت إلى يد كل شخص على كوكب الأرض وليصبح العالم قرية صغيرة يمكن لكل الأشخاص التواصل مع بعضهم البعض وأصبحت المعرفة والعلم متاحة للجميع بمجرد الولوج للإنترنت، فتعالوا معي لنتعرف في هذه التدوينة على خمسة شخصيات غيرت من مفهوم الإنترنت في حياتنا.
تيم بيرنرز لي


























كلنا ندين بالفضل لهذا الشخص لأنه بكل بساطة هو مخترع ومؤسس شبكة الانترنت ويعمل كمدير لاتحاد شبكة الويب العالمية (W3C) وهي التي تشرف على تطوير الشبكة المستمرة، ويُعد من كبار الباحثين وصاحب كرسي المؤسسون في مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وعلوم الحاسوب.

جيمي ويلز





























هو مؤسس موسوعة ويكيبيديا المعروفة لدينا جميعاً لكونها واحد من المصادر الرئيسية لكل أنواع المعرفة على شبكة الإنترنت. وفي عام 2006 تم اختيار جيمي ضمن قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً في العالم بحسب مجلة التايمز المشهورة.
أرون شوارتز 




















من منا لم يسمع بخاصية RSS الشهيرة جداً؟! هذه الخاصية التي سهلت الوصول و الحصول على الأخبار و الإضافات فور نشرها على المواقع التي تهمنا، تم اختراعها على يد شوارتز وذلك خلال سعيه الحثيث للدفاع عن حرية الإنترنت وكي يساعد في توفير المعلومات مجاناً لكل مستخدمي الشبكة، ويعتبر شوارتز من مؤسسي موقع Reddit الشهير جداً لتبادل ومشاركة المعلومات والمقالات، توفي في ظروف غامضة ومثيرة للجدل عام 2012 مسبباً ضجة إعلامية كبيرة.

جوليان اسانج

واحد من الشخصيات المميزة في عالم الإنترنت وهو صحفي وناشط ومبرمج، اشتهر بشكل كبير بسبب مشاركته في موقع ويكيليكس عبر نشره وتسريبه أخبار ومعلومات استخباراتية هامة، ويُعرف أسانج بذكائه وحماسه وقدرته على فك أعتى الشيفرات البرمجية، حصل على جائزة من منظمة العفو الدولية في 2009.

مارك زوكربيرج 

 قد يكون مارك هو الشخصية الأكثر معرفة من قبل مستخدمي الإنترنت، ويعود الفضل في ذلك إلى موقع فايسبوك الذي أسسه مع مجموعة من زملائه في جامعة هارفارد، ليصبح بعد ذلك شبكة التواصل الاجتماعي الأولى في العالم بعد أن تجاوز عدد مستخدميها إلى الآن أكثر من 1.71 مليار مستخدم، ومساهماً بذلك في تسهيل التواصل بين الناس.

شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : Malek Gabrial

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق