ما هو الروت وماهي فائدته و ما طرق الحصول عليه لأي هاتف اندرويد؟

كلمة روت حرفيا تعنى الجذر اى انه يمكنك من الوصول الى الملفات الداخليه للنظام والتعديل عليها والتى تعرف بجذور الاندرويد .. بالنسبه لبعض المستخدمين تبدو كلمة الروت عمليه معقدة وخطوة خاطئه ستؤدى الى تعطيل هاتفك ولكن اذا علمت سهولة الحصول على صلاحيات الروت فى هاتفك وايضا فائدته فانا واثق بانك ستغير رئيك تماما. وهذا تحديداً ما نحن علي وشك استعراضه معكم عبر هذا الموضوع المفصل عن الروت وطرق الحصول عليه لهاتفك الاندرويد.



1) ما هو الروت وما فائدته ؟


فائدة الروت انه يمكنك من حذف او تعديل اى شئ على هاتفك بدا من اصدار الاندرويد الى التطبيقات المثبته مسبقا وتثبيت تحديثات مخصصه لهاتفك اذا كانت الشركة المصنعه له اوقفت التحديثات او يمكنك استبدال الفريموير للهاتف وايضا تغيير اى شئ فى النظام قد يخطر ببالك. لتغيير كل هذا تحتاج الى التعديل على ذاكرة نظام الاندرويد نفسه. دعنا نبسط الامر قليلا : اى هاتف يكون مبنى على ذاكرتين اساسيتين الاولى تعرف بالذاكرة الداخليه والتى يمكنك نسخ ملفاتك عليها او تثبيت تطبيقاتك ومشاهدة وحذف اى شئ عليها. الذاكرة الثانيه تدعى بذاكرة نظام الاندرويد والتى يعمل النظام من خلالها وهذة الذاكرة ليس لك اى صلاحيات لمشاهدتها او التعديل عليها الا بعد الحصول على صلاحيات الروت. هنا قد تسأل ولماذا احتاج ان اعدل على ملفات هذة الذاكرة الداخليه ؟

التعديل على هذة الملفات او بشكل اوسع فائدة الحصول على صلاحيات الروت فى الهاتف كثيرة جدا ولكن ساذكر بعض منها يمكنك تغيير الخط الاصلى او حذف التطبيقات التى تاتى مع الجهاز تماما او تعريب الجهاز اذا كان من الاجهزة القديمة وايضا الخطوه التى يريدها الجميع وهى تهكير الالعاب اى يمكنك الغش فى اى لعبه وزيادة الارقام والمراحل وفتح اى مرحله مغلقه كما يمكنك اذا كنت مستخدم متقدم ان تقوم بتغير قيم فى الريجسترى او تغيير حجم الكاش ميمورى وغيره الكثير من الاشياء التى تتيح لك صلاحيات الروت ان تفعلها فى الهاتف.

وقبل ان تبدأ يجب التنبيه ان فى بعض الاجهزة يكون الروت سبب اخراج هاتفك من الضمان وايضا بان الموقع غير مسوؤل عن اى مشكله قد تحدث لهاتفك نتيجة عدم اتباع الخطوات بدقة. 

2) خطوات اساسية قبل البدأ :


اولا : يجب ان تتاكد من تثبيت تعريفات هاتفك على الكمبيوتر وتتاكد انه عند توصيله على الجهاز يظهر بدون اخطاء. ويمكنك تحميل اخر اصدار تعريفات لكل الهواتف والتابلت العامله بالاندرويد ثم تثبيتها من هنا :


Nexus
http://developer.android.com/sdk/win-usb.html

Samsung
http://www.mediafire.com/download/7iy79emc0bf1fb4/SAMSUNG_USB_Driver_for_Mobile_Phones.exe

Sony
http://www.mediafire.com/download/idxsfmh7kk357or/Sony+PC+Companion_2.10.094_Web.exe

HTC
http://www.mediafire.com/download/mz5jcqwq6hpd5e2/HTCSync_3.2.10.exe

LG
http://www.mediafire.com/download/boex3cxzxletieg/LGUnitedMobileDriver_S498MA22_WHQL_ML_Ver_2.2.exe

Motorola
https://motorola-global-portal.custhelp.com/app/answers/detail/a_id/88481

ASUS
http://www.mediafire.com/download/g3802rtvr8xoqsx/ASUS_Android_USB_drivers_for_Windows.zip

Huawei
http://www.mediafire.com/download/c6ghl9xrzosl03z/HiSuite-1.6.10.08-AndroidJinn.zip

ZTE
http://www.mediafire.com/file/gcw6mwjj3vcv258/ZTE_Android_Driver.exe

ALCATEL
http://www.alcatel-mobilephones.com/global/Android-Downloads

Dell
http://www.dell.com/support/home/us/en/19/Products/?app=drivers

Fujitso
http://spf.fmworld.net/fujitsu/c/develop/sp/android

Intel
http://www.intel.com/software/android

Lenevo
http://developer.lenovomm.com/developer/download.jsp

قم باختيار شركة هاتفك ثم تحميل التعريف له وتأكد من ان هذا التعريف لهاتفك وليس لهاتف اخر ثم قم بعمل Restart لجهاز الكمبيوتر بعد تثبيت التعريف. وتأكد من استعمال كابل الهاتف USB الاصلى الذى يأتى مه الهاتف حتى لا تحدث مشاكل اثناء التثبيت.

ثانيا : فى هاتفك قم بالذهاب الى Settings ثم فى اخر القائمة ستجد About phone وستجد اخر اختيار Build number قم بالضغط عليه 7 مرات متتالية وبشكل سريع بعدها ستظهر لك رساله بالاسفل انك قمت بتفعيل خيار المطور.

بعدها قم بالرجوع الى قائمة Settings وستجد اختيار جديد فى القائمة بالاسفل قبل الاخير Developer option وقم بتفعيله من الاعلى ثم ستجد اختيار USB debugging قم بتفعيله ليكون كما فى الصورة الاتيه.

3) عمل الروت بالاستعانه بالويندوز :


هنا ستقوم بتثبيت برنامج على الكمبيوتر وتوصيل الهاتف عن طريق كابل USB وسيقوم البرنامج بتثبيت كل شئ وما عليك الا
الانتظار فقط حتى ينتهى وهذة تعتبر اسهل وأضمن طريقة. و يوجد اكثر من برنامج يقوم بهذة المهمة وكلهم بنفس الخطوات
سنقوم بعرض الافضل منهم :

برنامج Kingo Root حيث تقوم بتحميل البرنامج وتثبيته بطريقه عاديه جدا على الكمبيوتر ثم قم بتشغيله وبعدا قم بتوصيل هاتفك عن طريق كابل USB بالجهاز وستظهر لك هذة الصورة :



هنا سيقوم بالتعرف على نوع واصدار هاتفك ويقوم بتثبيت بعض التعريفات اذا كانت ناقصه من على جهازك. ثم ستظهر لك :



هنا قم بالضغط على كلمة ROOT وعندها سيبدأ البرنامج عملية التثبيت ولكن من المهم جدا ان تتأكد بان الكابل موصل جيدا ولا تقوم بلمس الهاتف حتى لا يفصل الكابل اثناء عملية التنزيل وتحدث مشكله معك بعدها اذا تمت عملية الروت بنجاح ستظهر لك هذة الصورة :



هنا يمكن القول بانك انتهيت ومبروك عليك صلاحيات الروت فى هاتفك .. وفى اى وقت فى حالة اردت حذف الروت من هاتفك كل ما عليك فعله هو تشغيل البرنامج مره اخرى واعادة توصيل الهاتف به والانتظار حتى تظهر لك هذة الشاشه :



بعد ذلك قم بالضغط على Remove Root وستبدأ عملية حذف الروت تماما من هاتفك. ولكن بالطبع هذا البرنامج لا يدعم جميع انواع الهواتف لذا اذا قمت بتوصيل هاتفك بالبرنامج ولم يتعرف عليه او ظهر لك خطأ فقم بتجريب احد هذة البرامج الاخرى :

برنامج iRoot
http://www.mgyun.com/m/en

برنامج MobileGo
http://mobilego.wondershare.com

برنامج Root Genius
http://www.shuame.com/en/root

وتشغيل اى برنامج منهم بنفس الطريقة التى شرحتها بالاعلى. فقط تقوم بتثبيت البرنامج قم تشغيله ثم توصيل الهاتف بالكمبيوتر 
واتركه يعمل حتى يظهر انه تم تركيب الروت بنجاح.

4) عمل الروت بتطبيقات على الهاتف :

فى هذا الجزء تستطيع الحصول على روت بضغطة زر فى الهاتف فقط بدون الحاجة لتوصيله على الكمبيوتر او تثبيت برامج وتعريفات وغير ذلك .. فقط تقوم بتحميل التطبيق وتثبيته واختيار الروت وانتهى سنقوم بعرض افضل هذة التطبيقات :
و يمكنك متابعة هذا الفديو وتحميل هذا التطبيق لتنزيل الروت على جهازك من هنا ولكن هناك أجهزة لا ينجح عليها الروت لذلك إن لم ينجح الشرح فعليك بإحدى التطبيقات التالية : 
تطبيق Framaroot المميز يعمل مع بعض الاجهزة من تطوير احد اكبر مطورى XDA-Developrs .كل ما عليك هو تثبيت التطبيق ثم ستجد قائمة منسدله بالاعلى قم باختيار SuperSU منها ثم التشغيل واذا نجح التطبيق فستجد رسالة success ظهرت فقم باعادة تشغيل الهاتف مره اخرى. التحميل )



تطبيق Root Master الرائع جدا يعمل مع كثير من الاجهزة ولكن مشكلته الوحيدة انه متوفر فقط باللغه الصينيه ولكن قم باتباع الخطوات الموضحه فى الصورة ولن تجد اى مشكله فى التعامل معه .اولا قم بالضغط على الزر الاوسط مكتوب عليه Root وتظهر لك نافذة جديدة قم بالضغط على الزر الايسر مكتوب عليه root ايضا .. بعدها سيبدا التطبيق فى العمل وعندما ينتهى ستظهر لك رساله جديدة قم بالضغط على الاختيار اليمين المشار اليه ! التحميل )



كما أن هناك تطبيقات اخري مميزة كتطبيق Universal Androot وايضاً z4root واخيراً تطبيق Rooting Toolkit ، ويمكنك استخدام اي منهم.

5) عمل روت لاجهزة النيكسس :



بالنسبه لاجهزة النيكسس خاصه قد تستطيع عمل روت لها استنادا لاحد الطرق السابقه ولكن لا تنفع مع بعض الاجهزة. لذا يوجد برنامج خاص بها.

برنامج Nexus Root Toolkit الخاص لجميع اجهزة النيكسس فقط حيث يمكنك من عمل Unlock او عمل Root وايضا عمل نسخه احتياطيه او استعادتها والمميز بهذا البرنامج انه يمكنك من حذف الروت وتركيب نسخه الروم الاصليه معا وبخطوه واحدة عن طريق خيار Flash Stock + Unroot وبالتاكيد معظم مستخدمى اجهزة النيكسس يعرفون هذا البرنامج الرائع جدا.


للتأكد من ان هاتفك تمت عملية الروت بنجاح عليه يمكنك تثبيت تطبيق Root Checker وسيبين لك هل لديك صلاحيات الروت ام لا وهو سهل الاستخدام جدا.

الان بعد تفعيل صلاحيات الروت بنجاح على هاتفك باى طريقة من السابقه يمكنك تثبيت بعض التطبيقات الرائعه والمخصصه فقط لاجهزة الروت والتى ستجعل هاتفك يقوم باشياء مفيدة جدا تستطيع الأطلاع على بعض منها ( من هنا )وايضا يمكنك تحميل ROM لتحديث اصدار الاندرويد على هاتفك دون انتظار التحديث من الشركة التى لن ترسله الا بعد فتره طويله جدا وقد لا يصدر تحديث لهاتفك من الاساس.

المصدر : عالم الكمبيوتر 
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق