كيف تلتقط صور شخصية احترافية أفضل و أكثر جمالا و حيوية باستخدام هاتفك المحمول

كاميرا هاتفك المحمول لديها إمكانات أكثر مما يبدو.
دائما ما يحاول أي شخص أن يلتقط لنفسه أجمل صور ممكنة باستخدام هاتفه بنفسه أو بمساعدة الآخرين و عادة حتى مع نجاح الصورة بعد عدة محاولات يبقى هناك شئ ناقص مقارنة بما نراه من الصور التي تعرض في إعلانات الهواتف المحمولة و هنا لا نتحدث عن الدقة و الحجم بل عن الطريقة و الأسلوب
نقدم لكم هنا نصائح لأشياء بسيطة من مصورين محترفين تعتبر النقاط الأساسية لصورة ناجحة و ستجعل صورك أفضل و لتكتشف أن كاميرا هاتفك تقدم أكثر مما تتصور.

القاعدة رقم 1:
قاعدة الثلث، و تعني أن يكون الشخص الذي تقوم بتصويره سواء أنت أو شخص آخر في الثلث الأيمن من الصورة و الباقي للمشهد من خلفك سواء كان جدار او مشهد،طبيعي أو حتى غرفتك او أي شئ فهذا سيجعل صورتك تبدو أكثر احترافية و تعطي مساحة أكبر للمشهد.
القاعدة رقم 2:
أنسى شئ اسمه zoom, ابتعد عن تكبير الصورة قبل تصويرها و استبدله بقصها بعد التصوير لأنه كلما قمت بتكبيرها قبل التصوير ظهرت آثار الاهتزاز و لو كان بسيطا جدا و ظهرت عيوب الإضاءة أكثر.
القاعدة رقم 3:
الوجه القريب، عندما تريد تصوير وجه الشخص فقط كن قريبا منه بحيث يظهر من منتصف الصدر و يكون الفراغ بين أعلى رأسه و طرف الصورة العلوي يساوي تقريبا المسافة بين حاجبيه و أعلى رأسه مع مراعاة أن يكون ضمن النصف الأيمن للصورة بمشهد عرضي و ليس طولي.
القاعدة رقم 4:
تحكم بالطول، عندما تريد أن يبدو الشخص أطول احرص أن تلتقط الصورة من نقطة منخفضة و احرص على مسافة تساعد على إظهار الشخص بالطول الكامل، و اذا أردت من تلتقط الصورة و تجعله يبدو طويلا من دون أن تنخفض فما عليك إلا أن تجعله يظهر أقرب لطرف الصورة العلوي و بعيد عن الطرف السفلي (دون أن تميل الهاتف للأسفل) فربما هذه خدعة بصرية لكنها تساعد احيانا و دائما لصورة بالطول الكامل اجعل الهاتف ادنى من مستوى رأسه ليبدو أطول.
القاعدة رقم 5:
استقبل الضوء، احرص أن يكون الضوء أمام الهدف و ليس خلفه.
القاعدة رقم 6:
استخدم الفلاتر باعتدال، هاتفك يحتوى على فلاتر للصورة و هناك الكثير من التطبيقات تقدم هذه الفلاتر فاستخدمها باعتدال فهي تعطي جمالية للصورة طالما أنها تعدل عليها و تبقيها طبيعية.
القاعدة رقم 7:
نظف العدسة، فالعدسة كما شاشة الهاتف تتجمع عليها الأوساخ و بصمات الأصابع فاحرص على تنظيفها لصور أفضل.
القاعدة رقم 8:
الابتسامة سهلة، هناك الكثير من الأشخاص لا يعرفون كيف يبتسمون للكاميرا خصوصا في الصور القريبة لكن أثبتت بعض النظريات في علم النفس أن الابتسامة أسهل عندما تفكر أنك تنظر لشخص تحبه في لحظة سعيدة بدل أن تفكر أنك تنظر للكاميرا مع ايماءة باليد تعطي بعض الحماس للصورة كالإشارة بإبهامك للأعلى أو الأسفل أو إشارة النصر مائلة بجانب وجهك..هذان العاملان يعطيانك ابتسامة تلقائية و تقلل التوتر إذا كنت خجولا.
القاعدة رقم 9:
فلاش OFFFF ,احرص على عدم استخدام الفلاش في الصورة الشخصية او حتى في الصورة العادية إلا عند الضرورة مع العلم أن هناك هواتف جديدة تحتوي سوفت فلاش من سوني فاستخدمه عند الضرورة فقط للصورة الشخصية أما الفلاش العادي فاحذفه من قاموس الصور الشخصية و عند الضرورة فقط للصورة العادية.
القاعدة رقم 10:
الدقة الكاملة، حاول التصوير دون استخدام الفلاتر و المؤثرات قبل التصوير فعند استعمالها ينخفض حجم الصورة من الميغابكسل تلقائيا في معظم الهواتف و استخدم الفلاتر بعد التقاط الصورةً، في حال التصوير باستخدام تطبيقات مثل ريتريكا فاحرص أن تكون الصورة قريبة.
القاعدة الذهبية:
إذا كنت لا تمتلك كاميرا احترافية و هاتفك يستطيع التصوير بدقة full hd او 4k. فصور نفسك و أنت تمشي بالطول الكامل باتجاه الكاميرا و انظر في كل الاتجاهات و للأعلى و الأسفل ثم شغل الفيديو بالعرض البطئ و اختر الصورة المشهد الذي يعجبك كصورة عفوية، هذه الطريقة تحتاج دقة و بعض الخبرة في التصوير و اختيار المشهد و يجب أن يكون الهاتف ثابت تماما و الفايدة منها أنك تستطيع أن تأخذ وقتك تماما إذا استعطت وضع هاتفك بشكل ثابت، لن تحصل على صور بدقة عالية طبعا لكنها مفيدة أحيانا.
قاعدة عامة للتصوير:
هناك أشخاص يبدون في الواقع أجمل من الصور و ذلك لأن هؤلاء تكون ملامح وجوههم فيها تعرجات كالخدود و منطقة العينين مثلا فيبدون في الواقع أو الفيديو بالإضاءة النهارية أجمل لأن الصورة تعطي بعدين فقط و ليس 3d و هم بالأساس ملامح وحهوههم متعرجة و يجب على هؤلاء لصور أفضل تظهر جمالهم الحقيقي الابتعاد عن الضوء المباشر للوجه و التقاط صور نصف جانبية.

شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق