كيف تأخذ نسخة إحتياطية كاملة لجهازك الأندرويد

قد قمنا في تدوينة سابقة بشرح طريقة عمل نسخة إحتياطية لملف EFS الذي يحتوي رقم IMEI من أجل الحفاظ عليه وإستعادته في حال حدوث مشكلة للجهاز أثناء عمل ترقية أو إستعادة روم قديم أو في حال تركيب بعض الرومات المطبوخة للذين يحبون تجربة رومات مختلفة عن الروم الأساسية الموجودة في الجهاز، ولكن بعد أن بدأنا بطرح بعض المواضيع الخاصة بتركيب رومات مطبوخة ضمن الموقع لاحظت أن بعض الأشخاص يترددون في تركيب هذه الرومات خوفاً من حدوث مشكلة في الجهاز وعدم إستطاعتهم إستعادة الروم الأساسية.

Backup Android Full
لذلك قررنا شرح طريقة أخذ نسخة إحتياطية كاملة لجهازك الأندرويد مع طريقة إستعادتها قبل البدأ بتركيب أي روم مطبوخة كي تتمكن من تركيب هذه الرومات بحرية تامة دون الخوف من إحداث مشكلة بجهازك بالخطأ ودون أن تحتاج أيضاً لتركيب الروم الرسمية في حال أردت العودة للنظام الأساسي فالطريقة ستكون عبارة عن إستعادة للنظام القديم وليس إعادة تركيب، وعندما أقول نسخة كاملة أي أنها شاملة لكل ما يوجد ضمن الذاكرة الداخلية للجهاز من نظام وتطبيقات وألعاب وملفات شخصية وحتى أرقام الهواتف والرسائل أي أنك لن تخسر أي ملف موجود في حال قررت العودة للنظام الأساسي، حتى أن هذه الطريقة ستساعدك على تركيب الرومات المطبوخة والإطلاع عليها لعدة ساعات ثم ببساطة تقوم بالعودة للنظام الأساسي الذي تستخدمه أو حتى لأي نسخة قمت بأخذ نسخة عنها سابقاً.
الطريقة بكل بساطة تستخدم الريكافري المعدل الذي تقوم بتركيبه أنت على جهازك وهو مهم أيضاً لتركيب الرومات المطبوخة أي أنك في حال أردت تركيب روم مطبوخ فأنت تحتاج الريكافري المعدل بالتأكيد ونحن نقدم الكثير من الشروحات عن طريق الريكافري المعدل للأجهزة مع وضع الملفات الخاصة لكل جهاز في القسم المخصص للريكافري، وبالإضافة إلى الريكافري سنحتاج أيضاً إلى ذاكرة SD card تحتوي على مساحة فارغة أكبر من المساحة المستخدمة ضمن الذاكرة الداخلية كي يتم وضع النسخة الإحتياطية عليها، وتقدر المساحة الفارغة التي سنحتاجها بحسب حجم الملفات والتطبيقات الموجودة على جهازك زائد حجم النظام أي بمعدل 2 جيجا للنظام + حجم التطبيقات والملفات ويفضل وسطياً أن تحتوي الذاكرة على 5 جيجا بايت فارغة في حال وجود عدد متوسط من التطبيقات أما إن كان النظام لا يحتوي على تطبيقات فإن حجم 3 جيجا بايت تكفي.
وسنقوم بالشرح على ريكافري معدل نوع CWM مع العلم أنه يوجد نوعان آخران من الريكافري المعدل المتعارف عليه وهو PhilZ و TWRP وهي متشابه جداً بالطريقة إن لم تكن نفسها لذلك سنكتفي بالشرح على نوع واحد.
خطوات أخذ النسخة الإحتياطية:
1. نقوم بإطفاء الجهاز بشكل كامل مع وضع بطاقة الذاكرة SD card ضمنه.
2. نقوم بالدخول على وضع الريكافري مود وتختلف طريقة الدخول بحسب نوع الجهاز فأجهزة شركة سامسونج تستخدم الضغط على زر رفع الصوت + زر الهوم + زر الباور أما أجهزة شركة سوني ففي بعض الأجهزة يكون عبر ضغط على زر رفع الصوت أثناء التشغيل لعدة مرات، المهم أن نشغل الجهاز بوضع الريكافري مود بحسب الطريقة المناسبة لنوع جهازك.
3. بعد ان دخلنا إلى الريكافري مود نقوم بختيار backup and restore وهذا الخيار موحد في جميع أنواع الريكافري وإصداراته.
Backup-01
4. هذه الصفحة قد تختلف من ريكافري لأخر ومن إصدار لإصدار لكن الفكرة واحدة في جميع الإصدارات وهي إختيار backup on External SD ففي بعض الإصدارات يتم وضع خيارين من النسخ الإحتياطي إما في ذاكرة الداخلية أو الخارجية ونحن سنختار الخارجية كونها تحتوي على مساحة تكفينا ثم نؤكد العملية لتبدأ عملية النسخة الإحيتاطي للجهاز.
Backup-02
بعد الإنتهاء من النسخ يمكننا أن نقوم بإعادة تشغيل الجهاز ثم القيام بأي عملية تريد مثل تركيب رومات أخرى ويفضل أن تقوم بأخذ النسخة الإحتياطية ووضعها في مكان أخرى على جهاز الحاسب مثلاً كي لا تفقدها بالخطأ.
خطوات إستعادة النسخة الإحتياطية:
1. لا تختلف عملية إستعادة النسخة الإحتياطية عن إنشاءها كثيراً المهم أن نتأكد من وجود ملفات النسخة في مكانها المناسب على الذاكرة SD card ثم نقوم بإطفاء الجهاز والدخول إلى وضع الريكافري مود.
2. بعد الدخول إلى الريكافري مود نختار backup and restore من الصفحة الرئيسية للريكافري.
Backup-01
3. نختار الآن restore وفي بعض النسخ يكون الخيار مختلف مثل restore from SD أي أنك تحدد أن النسخة الإحتياطية موجودة على الذاكرة الخارجية.
Backup-03
4. في هذه الخطوة نحدد نسخة التي نريد إستعادتها في حال كان لدينا أكثر من نسخة على الذاكرة ثم نقوم بالموافقة على بدأ الإستعادة، ستأخذ هذه الخطوة بعض الوقت بحسب حجم النسخة وسرعة الجهاز وبعد الإنتهاء تستطيع إعادة تشغيل الجهاز يعود كمان كان لحظة عمل النسخة الإحتياطية.
ملاحظة: ينصح بشدة أخذ نسخة إحتياطية بشكل دائم للجهاز وخصوصاً إن كنت من الأشخاص الذين يحبون التعديل على نظام الجهاز بشكل دائم كي تضمن إمكانية إستعادة النسخة الأساسية من دون أي مشاكل بأي وقت تريد.
شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق