خمسة أشياء هامة احرص عليها قبل بيع هاتفك

إن كنت تخطط لتبديل هاتفك بآخر أحدث فلا داعي للقلق .. إليك مجموعة من النصائح ستجعل عملية الانتقال سلسة دون أن تؤرق نفسك بالبيانات ، والنسخ الاحتياطي و القضايا المعتادة الأخرى. 

قبل أي شيء ،لابد أنك تدرك الأهمية البالغة لهاتفك المحمول ،من حيث احتوائه على البيانات الخاصة بك، و جهات الاتصال مما يعني أنك تخاطر بوضع كل ذلك في يد شخص غريب تماما إن لم تحرص على الإزالة التامة لها ،فقد يسيء استخدامها في عدد من الطرق بعد وقوع الجهاز في الأيدي الخاطئة .
دعونا نرى الآن كيف يمكننا تأمين البيانات الخاصة قبل أن تبدل هاتفك :
  1. تأمين جهات الاتصال الخاصة بك :
لأن الغرض من الهاتف الذكي في الغالب هو الاتصال بالأشخاص الآخرين لذلك تعتبر جهات الاتصال الخاصة بك هي على الأرجح من أثمن الأشياء على الهاتف لذلك تحتاج إلى نقلها أولا..
وهنا أفضل جزء بخصوص نظام أندرويد .. فمن السهل حقا أن تربطه مع حسابك في (Google) وبهذه الطريقة ، يتم إنشاء النسخ الاحتياطية تلقائيا لجميع جهات الاتصال الخاصة بك .
وبالمثل، إذا كان هاتفك من نوع ” آي فون”، اسم المستخدم الخاص بك على أبل يمكن ربطه بحسابك الخاص وربط جهات الاتصال الخاصة بك مع حساب.
  1. الحصول على جهات الاتصال وتفاصيل التقويم:
الآن، إذا كنت تنقل من اندرويد لأندرويدعادة، تحتاج فقط لدفع البيانات عبر الهاتفين ،حتى وإن كان للهاتف الجديدمشكلة حول النقل فإن حسابك على Google المسجل عليه بياناتك سيمكنك من الحصول على كافة الأسماء وتفاصيل التقويم (calendar) بهذه الطريقة.
الشيء نفسه ينطبق على التحول من اي فون إلى آخر باستخدام “معرف أبل” (Apple ID).
ولكن عند التبديل من أبل لأندرويد، تحتاج إلى الحصول على دفتر العناوين والتقويم من iCloud وبمجرد الدخول إلى حسابك في Google سيقوم الجهاز بالربط مع حساب Google الخاص بك والحصول على كافة الأسماء و تفاصيل التقويم بهذه الطريقة.
  1. النسخ الإحتياطي لللتطبيقات :
والآن بما أن البيانات الهامة أضحت آمنة ، تحتاج إلى التركيز على كيفية حفظ و نقل البيانات المتعلقة بالتطبيقات الخاصة بك.
لنظام أندرويد الأمر سهل .. حيث يمكنك استخدام نوعا من البرامج يسمى بـ “برامج الطرف الثالث” (third-party software) المخصصة لهذا الغرض.
“برامج الطرف الثالث” هي نوع من البرامج المكتوبة من قبل مبرجمين أو شركات غير الشركة المصنعة لنظام التشغيل الذي يدعمه هاتفك .. من أجل تحسين كفاءة وعمل إضافات أكثر تطورا على تطبيقات جهازك.
بينما على نظام أبل أسهل كثيراً لأن كل ما عليك القيام به هو الذهاب إلى “آي تون” (iTunes) وخلق صورة كاملة لهاتفك وهذا ليس فقط لتأمين التطبيقات ولكن أيضاً المعلومات المتعلقة بها مثل التحديثات، و التقدم في التطبيق .
  1. تأمين صورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك والأغاني :
أنت بالتأكيد لا تخطط لفقد كل تلك الثروة من الـ (selfies) وذكرياتك العديدة التي سجلتها بكاميرا الهاتف الذكي، أليس كذلك؟
طريقة بسيطة لتحويل جميع الوسائط بما في ذلك الصور والفيديو والموسيقى من الهاتف إلى آخر هو إما تحميلهم على أي حساب سحابي، مثل محرك جوجل أو iCloud أو عوضاً عن ذلك ، يمكنك ببساطة نقلهم لجهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام منفذ USB يدويا.
  1. مسح أخير للبيانات :
أمنت وحفظت كافة البيانات على الهاتف الذكي؟ الآن هو الوقت المناسب لإزالة آثار كل هذه البيانات من جهازك بحيث لا يطلع عليها أي المالك الجديد لهاتفك .
هناك طريقة بسيطة وفعالة وهي خيار ” ضبط المصنع” (factory reset) الموجود في كل الهواتف بغض النظر عن نوع الهاتف ،بمجرد الضغط على هذا الخيار ،يمحو كل شيء من الهاتف الذكي.
هذه النصائح تضمن لك أن تحفظ بياناتك ،وكذلك أن تمحى آثارها تماماً من هاتفك القديم  وعلاوة على ذلك، ستصحبها معك كاملة إلى الهاتف الجديد من دون أي متاعب.

شاركه على جوجل بلي

عن الكاتب : عالم التقنيات

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات:

إرسال تعليق