كيف تطور نفسك في اللغة الإنجليزية وتجتاز الصعوبات؟

تعتبر اللغة الإنجليزية ثالث أكثر اللغات انتشاراً في العالم، ومن الدول الأكثر تحدثاً باللغة الإنجليزية نجد الولايات المتحدة الأمريكية، والهند وباكستان ونيجيريا والمملكة المتحدة وكندا واستراليا وغيرها من الدول، وأصبحت الحاجة ملحة لتعلم اللغة الإنجليزية لأنها أصبحت من أهم متطلبات الإنسان فى القرن الحادي والعشرين سواء في مجال التعليم أو العمل بقطاع السياحة وغيره من المجالات.


يحاول الكثيرون تعلم اللغة الإنجليزية وإتقانها تحدثاً وكتابة، ولكن تواجههم العديد من الصعوبات والمعوقات التي سوف نستعرضها في هذا المقال، ونطرح حلولاً فعالة لها ومنها:

عدم وجود الوقت الكافي

قد تكون مشغولاً فى عملك طوال اليوم ولا يوجد لديك الوقت الكافي لتعلم اللغة الإنجليزية، وقد لا تضعها في جدول أعمالك لذلك يمر يومك دون أن تزيد معرفتك باللغة الإنجليزية، وتؤجل التعلم إلى وقت آخر.

مشاهدة فيديوهات اليوتيوب

قد تلجأ إلى متابعة فيديوهات تعلم اللغة الإنجليزية على اليوتيوب، وهي محاولة تستحق التقدير، ولكن تتبقى خطوة وهي كيف تقيس تقدمك وتقيم أدائك فى الاستيعاب والتعلم، وبالتالي تستطيع تحديد نقاط قوتك وضعفك.

التعلم من أستاذ ليست الإنجليزية لغته الأولى

قد تجدّ في البحث حتى تعثر على معلم لغة إنجليزية ولكن ببساطة الإنجليزية ليست هي لغته الأم، فتجد نفسك تواجه مشكلات بكيفية النطق السليم للكلمات والعبارات والجمل والمصطلحات، مما سيؤثر على نطقك للغة وإجادتك لمهارة التحدث بصورة جيدة.

عدم اختيار المنهج السليم لتعلم الإنجليزية

يفضل استخدام المناهج البريطانية والأمريكية عند اتخاذ قرار تعلم اللغة الإنجليزية، لأن الأمريكان والإنجليز هم الأقدر على وضع الأسس السليمة لتعليم لغتهم ونقلها لغيرهم. 

عدم ممارسة اللغة الإنجليزية بانتظام

اللغة الإنجليزية شأنها شأن أي لغة تحتاج إلى ممارسة مهارات اللغة بصورة مستمرة حتى تستطيع كسر حاجز الخوف من التحدث أمام الآخرين، لأن عدم الممارسة قد ينسيك اللغة وقد تجد صعوبة فى استدعاء الكلمات للتعبير عن أي موقف.
والآن حان الوقت لتخطى واجتياز كافة صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية، ولا يقف الأمر عند ذلك فقط، بل ستستطيع تطوير مهاراتك فى التحدث بالإنجليزية وكأنها لغتك الأم… لذا سنطرح عليك العديد من الحلول اختر منها ما يناسبك:
  • احرص على تعليم أبنائك قواعد اللغة الإنجليزية منذ الصغر في المدرسة والاهتمام بذلك، لأنه كما يقولون “التعليم في الصغر كالنقش على الحجر”.
  • التعلم الذاتي أون لاين وبشهادات مجانية.
يوجد العديد من المواقع الإلكترونية المتاح عليها دورات ودروس لتعلم الإنجليزية أون لاين بصورة مجانية، وبعض المواقع تمنحك شهادة مجانية عند اتمامك مستويات معينة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر  Edraak – Coursera.
  • كورسات لتعلم اللغة الإنجليزية مخصصة للكبار
تستخدم فيها وسائل تعليمية مختلفة تناسب أعمارهم مثل كورسات المجلس الثقاف البريطاني، كما توجد كورسات أخرى للأطفال في مختلف الأعمار.
  • تقوية مهارة الاستماع
عليك بالاستماع يومياً إلى فقرات باللغة الإنجليزية لمدة لا تقل عن ربع ساعة ويفضل أن تزيد عن ذلك، وقد تلاحظ أنك في اليوم الأول لا تفهم القطعة جيداً، ولكن تكرار الأمر يومياً يجعل أذنك تعتاد على الاستماع إلى الكلمات وفهمها.
  • تحميل تطبيقات تعلم كلمة إنجليزية كل يوم
يمكنك أن تحمل على هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك تطبيقات تمدك يومياً بكلمة باللغة الإنجليزية حتى تستطيع تنمية حصيلتك اللغوية شيئاً فشيئاً، واعمل على تدوين الكلمات الجديدة والبحث عن معناها ومراجعتها حتى تثبت فى الذاكرة.
  • ضع أمامك حافزاً وهدفاً
يجب أن تضع نصب عينيك أنك تريد تعلم اللغة الإنجليزية مثلاً بهدف الدراسة في الجامعة التي تريدها، أو التقدم إلى الوظيفة التي ترغب فى التقدم إليها، وقد يكون الدافع هو اجتياز اختبار يمكنك من السفر إلى الخارج.
  • لا تحصر تفكيرك في كيفية التحدث بالقواعد
قد تظل تدرس القواعد والأزمنة في اللغة الإنجليزية فترة طويلة خلال الدراسة، وعند محاولتك ممارسة اللغة قد تجد نفسك مقيداً بضرورة التحدث مستخدماً القواعد، ولكن قد تجد المتحدثين الأصليين للغة الإنجليزية يستخدمون أبسط القواعد.
  • تنمية مهارة الكتابة
عليك أن تقوم بمحاولة كتابة موضوعات أو فقرات باللغة الإنجليزية في موضوع معين، وقد تساعدك هذه الخطوة في استدعاء الكلمات التي تعرفها وتوظيفها والبحث عن كلمات جديدة قد تجد نفسك محتاجاً لاستخدامها، وبالتالي تزيد من ثروتك اللغوية.
  • خصص فترات للمحادثة
  • الكثير منا يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي والماسنجر والواتس أب والفايبر وغيرها، تستطيع التواصل مع أصدقائك باللغة الإنجليزية وقد تكون هذه الفكرة مفيدة جداً لأنك ستجد الحديث يتطرق إلى مختلف الموضوعات، وبالتالي سينفتح ذهنك أكثر.
    • خصص وقتاً محدداً خلال يومك لتعلم اللغة الإنجليزية
    قد يكون عذرك دائماً عدم وجود وقت كاف لتعلم اللغة، فالوقت دائماً مشغول، ولكنك تستطيع أن تضع في جدولك اليومي ربع ساعة فقط لتعلم اللغة، ولنبدأ بإنعاش الذاكرة ومراجعة الكلمات، ودائماً ابدأ بالمهارة التي تحب تعلمها.
    • ضبط جهاز الكمبيوتر وجهازك المحمول باللغة الإنجليزية
    أثناء رحلتك لتعلم اللغة الإنجليزية عليك أن تحيط نفسك باللغة من كل جانب، فمثلاً جهاز الكمبيوتر الخاص بك يجب أن تكون نسخة برامجه باللغة الإنجليزية، وكذلك عليك ضبط إعدادات هاتفك المحمول.
    ويمكنك أيضاً وضع جدول مواعيدك بالإنجليزية حتى تجبر نفسك على استخدام اللغة الإنجليزية باستمرار في كل ما يخصك.
    • تحميل ألعاب بالإنجليزية
    أغلبنا لا يفارق هاتفه المحمول يده إلا فترات قليلة، ويمكننا أن نرفه عن أنفسنا أيضاً بتحميل تطبيقات ألعاب تمكننا من تعلم كلمات إنجليزية جديدة ولكن في صورة ترفيه عن أنفسنا، ويوجد العديد من تلك الألعاب التي ترجع فائدتها فى ربط الصورة بالكلمة.
    • تحميل قاموس إنجليزي
    يجب أن يكون لديك قاموس إنجليزي-عربي فى البداية، وتكون الخطوة التالية أن يكون لديك قاموس إنجليزي-إنجليزي لكي تستطيع البحث عن معاني الكلمات الإنجليزية بالإنجليزية أيضاً.
المصدر : أراجيك

جديد قسم :

إرسال تعليق